شبكة النبأ المعلوماتية

بعثة منظمة الصحة العالمية تزور العراق لتكثيف أنشطة الكشف والاستجابة لكورونا

twitter sharefacebook shareالأثنين 16 آذار , 2020

أنهت بعثة فنية رفيعة المستوى من منظمة الصحة العالمية زيارة للعراق لدعم اتخاذ وزارة الصحة لتدابير الوقاية من فيروس كورةنا واحتواءه.

وعقدت البعثة، التي ضمت خبراء من المكتب الإقليمي لإقليم الشرق الأوسط والمقر الرئيسي في جنيف، سلسلة من الاجتماعات مع السلطات الصحية الوطنية لتحديد ديناميكيات الكشف عن الأمراض والسكان المعرضين للخطر ، بالإضافة إلى تقديم التوجيه بشأن تعزيز الاستجابة و تدابير الرقابة.

كما استعرضت البعثة استعداد الوزارة الشامل للتعامل مع الزيادة المحتملة في الإبلاغ عن الحالات وأولوية إنشاء مركز عمليات الطوارئ لتسريع العمل الآن بعد أن تم الإعلان عن المرض باعتباره وباء عالمي.

وقام خبراء منظمة الصحة العالمية بزيارة المختبر المركزي للصحة العامة لتقييم قدرة المختبر الوطني وتوافر مجموعات الاختبار. كما قاموا بزيارة مركز مكافحة الأمراض المعدية والمرافق الصحية المعينة في بغداد لمراجعة الاستجابة المستمرة من قبل المواطنين وتقييم الدعم الفني المطلوب في الفترة المقبلة.

وأبلغ العراق عن أول حالة لـ COVID 19 - لطالب إيراني في العراق في 22 فبراير 2020 - تلتها أربع حالات لأفراد عائلة واحدة لها تاريخ سفر إلى جمهورية إيران الإسلامية. وتصاعدت تقارير الحالة لتشمل جميع المحافظات العراقية تقريبا. ويبلغ العدد الإجمالي للحالات المبلغ عنها حتى 12 مارس / آذار 83 حالة مؤكدة، وتم شفاء 24 حالة وفاة و 8 حالات وفاة.

وهناك قلق متزايد بين السلطات الصحية المحلية حول إمكانية انتقال المرض محليًا والذي من شأنه أن يتحدى النظام الصحي الضعيف بالفعل في البلاد، الذي امتد لسنوات من الحروب والأزمات الداخلية. وقد قامت السلطات الصحية بالفعل بحظر الأحداث العامة الكبرى، وأوقفت المدارس، وأغلقت مراكز التسوق والتجمعات حتى 21 مارس.

وقد قدمت منظمة الصحة العالمية حتى الآن وستزود وزارة الصحة على المستويين المركزي والإقليمي بإمدادات كافية من مجموعات الاختبارات المعملية ومعدات الحماية الشخصية للسماح بالاستجابة السريعة للحالات الشديدة. بالإضافة إلى ذلك، تعمل منظمة الصحة العالمية على مدار الساعة لإنشاء 3 غرف ضغط سلبي في بغداد وأربيل والبصرة لاستيعاب المرضى الذين قد يحتاجون إلى علاج طبي أكثر تعقيدًا.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات