شبكة النبأ المعلوماتية

القضاء يدخل ضمن جبهة مكافحة كورونا

twitter sharefacebook shareالأثنين 16 آذار , 2020

وجه رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي فائق زيدان، يوم الاثنين، الى لإتخاذ الاجراءات القانونية بحق المخالفين لحظر التجوال ‏والممتنعين عن تقديم المعلومات حول المصابين بفايروس كورونا. ‏

جاء ذلك خلال مناقشة الاجراءات القانونية الواجب اتباعها لمجابهة خطر فايروس (كورونا) والحد من انتشاره في العراق برئاسة رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي فائق زيدان في مكتبه صبيحة الوم الاثنين الموافق وزير الصحة الدكتور جعفر صادق علاوي، ووكيل الوزير الدكتور حازم الجميلي ومدير الصحة العامة الدكتور رياض عبد الأمير.

وذكر بيان لمجلس القضاء الاعلى، أن "رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي فائق زيدان أوعز الى محاكم التحقيق ومكاتب الادعاء العام على ضوء الملاحظات التي أثارها السيد وزير الصحة بما يلي:

-1 اتخاذ الاجراءات القانونية على وفق أحكام المادة (368) من قانون العقوبات بحق كل من يتسبب بنشر هذا الفايروس من خلال بث الشائعات الكاذبة حول الاصابات بالمرض أو الاستهزاء بخطورته أو تشجيع المواطنين على التجمعات بأي شكل من الأشكال والتي منعتها لجنة الأمر الديواني بالرقم (55) لسنة2020.

-2 اتخاذ الاجراءات القانونية بحق المصابين بالفايروس الممتنعين منهم عن تقديم المعلومات الى الجهات الطبية المختصة لغرض معالجتهم والقيام بالاجراءات اللازمة للحجر والوقاية من انتشار المرض الى عوائلهم.

-3التأكيد على الجهات الأمنية المختصة على تنفيذ حظر التجوال بشكل كامل وإلقاء القبض على كل من يخالف ذلك بالتعاون مع المحاكم الخافرة التي سوف تتابع تنفيذ حظر التجوال.

يذكر أن المادة (368) من قانون العقوبات رقم 111 لسنة 1969 نصت على عقوبة الحبس مدة ثلاث سنوات بحق كل من يرتكب عمداً فعلاً من شأنه نشر مرض خطير يضر بحياة الأفراد.

تحرير: عامر ياسين

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات