شبكة النبأ المعلوماتية

صالح: العراق يخسر على برميل النفط أكثر من سعره

twitter sharefacebook shareالسبت 14 آذار , 2020

كشف المستشار المالي لرئيس الوزراء مظهر محمد صالح، اليوم السبت، عن إجراء العراق مفاوضات مع دول منظمة اوبك، لإيجاد حلول لعودة أسعار النفط الى ما كانت عليه، مؤكدا ان العراق يخسر 30 دولارا على كل برميل نفط.

وبحسب تصريح أوردته صحيفة "الصباح" شبه الرسمية، إن "صادرات العراق النفطية تشكل نسبة 98 % من تدفقات العملة الأجنبية الى البلاد، بينما يشكل النفط 45 % من الناتج المحلي الإجمالي و93 % من إيرادات الموازنة العامة مما يجعله المورد الرئيس للاقتصاد العراقي".

واضاف "إتخذت الحكومة جملة من التدابير لمعالجة الأزمة في ما يتعلق بالنفقات العامة والالتزامات الرئيسة لمواجهة نقص الموارد"، مبينا ان "ما ورد من إرشادات وآراء في بيان لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية يمثل حلولا مهمة تصب في بلورة سياسات استثنائية لمواجهة الأزمة".

وأكمل ان "سعر برميل النفط العراقي هبط الى أقل من 30 دولارا بعدما كان يقارب الـ 60 دولارا، وهو ما يكشف عن خسارة نصف إيراداتنا النفطية مقارنة بمعدلاتها السابقة، مما يشكل صدمة كبيرة في الإيرادات والموارد وتحتاج الى وقفة جادة وحكمة في ادارة الموارد، كما تحتاج الى رقابة كبيرة".

وأشار صالح الى ان "مجلس الوزراء يعكف على دراسة وضع المعالجات وبدائل كثيرة تحوطية لمواجهة الأزمة والتخفيف من آثارها وحماية الموارد العامة وتنشيط حركة الاقتصاد في ظل تحديات كبيرة تواجه الاقتصاد العالمي في انكماش أسعار النفط والجانب الصحي بمواجهة انتشار فايروس كورونا، لاسيما ان الحكومة تسعى جاهدة لامتصاص تداعيات الأزمة النفطية والصحية".

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات