شبكة النبأ المعلوماتية

نائب: بعد إنهيار أسعار النفط عالمياً إقتصادنا على شفى الهاوية

twitter sharefacebook shareالخميس 12 آذار , 2020

أكد النائب محمد اقبال الصيدلي، يوم الخميس، ان مشاريع التنمية للبلد مفتاح الاستقرار، فيما حذر من ان اقتصاد العراق قد يصبح على حافة الهاوية ما لم يتم تدارك الامر.

وقال الصيدلي في بيان، تلقته وكالة النبأ للأخبار، إن "الدولة لا زالت تعيش نظرية تنشيط التنمية الاقتصادية على عاتق القطاع الخاص، وان مهمتها تنفيذ المشاريع الخدمية التي اسمتها إجحافاً بالاستثمارية، باعتبار ان الدولة بمقتضى الدستور تخلت عن المسار الاشتراكي باتجاه اقتصاد السوق .

واضاف، أن "بداية الانطلاق تكون بتصاعد وتيرة الانتاج المحلي غير النفطي على حساب الاستيراد، فذلك يعطي فرص كبير لتشغيل العاطلين مما يعني زيادة المدخولات، وزيادة القوة الشرائية بالتالي يستفيد المنتج والمستهلك، مضيفا ًان "الدول النامية يجب ان تتولى الدولة فيها التخطيط للنمو الاقتصادي ثم تدعو القطاع الخاص وبمشاركة منها للمساهمة في المشاريع التي تتبناها".

وتابع البيان، ان المسؤولية مشتركة بين الدولة والشعب للخروج من الازمة الاقتصادية العالمية وانه على المواطن ان يقبل بمحدودية الاختيار تشجيعاً للمنتج المحلي، وعلى البنوك ان تخصص القروض لتنشيط شراء المنتج المحلي حصراً، كما على التجارة ايضا مساعدة التجار على استبدال الاستيراد بالإنتاج المحلي بعد اخذ الصناعة والتخطيط اعادة تشغيل وتفعيل المصانع والمعامل وفي جميع المحافظات".

واشار إلى، أن "العراق الان امام فرصة هائلة للخروج من الاقتصاد النفطي وبناء اقتصاد متنوع شريطة الاعتماد على رجال اقتصاد حقيقيين لان الازمات تخرج الطاقات وتحيي الابتكار والخروج على المألوف، ولكننا نحتاج الى ارادة سياسية وخطة طموحة وتظافر الطاقات وقدر من التضحيات وصبر من الجميع لان الابقاء على العناصر الجاهلة بادارة الاقتصاد سيؤدي الى سقوط العراق في الهاوية التي ستكون قادمة لا محالة".

تحرير: عامر ياسين

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات