شبكة النبأ المعلوماتية

بدء حملة مكافحة آفة الفاروا التي تصيب النحل في كربلاء

twitter sharefacebook shareالخميس 05 آذار , 2020

باشرت مديرية زراعة كربلاء حملة مجانية لمكافحة آفة الفاروا التي تصيب خلايا النحل وتسبب أضرارا كبيرة لها، بهدف دعم قطاع إنتاج العسل في المحافظة. 

وقال مدير اعلام زراعة كربلاء، باهر غالي لوكالة النبأ للأخبار، اليوم الخميس، إنّ "الحملة باشراف قسم وقاية المزروعات/ شعبة الحشرات النافعة، وبمتابعة دائرة وقاية المزروعات باستخدام مبيد (آبي لايف ) الايطالي المنشأ المسجل والمعتمد لدى وزارة الزراعة".

واضاف غالي، أن "دائرتنا استلمت 1220 مغلفا من مبيد (آبي لايف) المستورد خصيصا لوزارة الزراعة من اجل مكافحة آفة الفاروا التي تسبب أضرارا كبيرة للنحالين وخلايا النحل".

وأوضح، "ان شعبة الحشرات النافعة قامت بتجهيز الشعب الزراعية بمبيد مبيد (آبي لايف) الايطالي المنشأ لتوزيعه على النحالين مجانا من اجل القيام بهذه الحملة للتقليل والحد من أضرار هذه الآفة".

ودعا، "النحالين الى مراجعة الشعب الزراعية لاستلام حصصهم المخصصة لكل نحال، موضحا ان آلية العمل في مكافحة آفة الفاروا تكون على جرعتين تكون الجرعة الثانية بعد الجرعة الأولى بعشرة أيام".

وبين مدير اعلام زراعة كربلاء، أن "افة الفاروا المدمرة( Varroa destructor) ، هي نوع من الحشرات يتبع جنس الفاروا من الفصيلة الفاروية، حجم هذا النوع صغير ويُرى بالعين المجردة، لونه بني غامق وشكله بيضاوي مسطح، ويعيش قراد الفاروا المدمرة متطفلاً خارجياً بين الحلقات البطنية للذكور أو يرقات النحل للإناث، ويتغذى على النحلة، وذلك بإحداث جرح في جسم النحلة بواسطة فمه، ثم يقوم بامتصاص دمها. اكتشف الفاروا في جزيرة جاوة الإندونيسية عام 1904 على نحل العسل الشرقي، وانتقل بعدها إلى نحل العسل الغربي سنة 1952 وغزا كل بلدان العالم باستثناء أستراليا، وصار يتطفل على أنواع عديدة من النحل وأضحى أكبر مشاكل تربية النحل.

داعيا"النحالين الى التعاون مع اللجنة الخاصة بتنفيذ هذه الحملة".

تحرير: عامر ياسين

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات