شبكة النبأ المعلوماتية

عشرة قواعد لكتابة قصة قصيرة مُثيرة

twitter sharefacebook shareالجمعة 21 شباط , 2020

كثيرٌ منّا يقرأ قصص إما قصيرة أو طويلة، ومنا يشاهد فيلم فيُعجَب بقصتهِ، ومنّا من يحاوِل الكتابة فيفشل أو تكون دون مستوى الطموح، الكاتب والقاص أنمار رحمة الله ذكر عدد من الشروط التي يراها من المُمكن أن تُؤدي إلى كتابة قصة مُثيرة.

يقول رحمة الله قبل أن تضع يدك على الورقة لتكتب قصة قصيرة تأكد من هذهِ الأشياء:

1- القصة القصيرة ليست قصيدة شعر لكي تكون مهووساً باللغة المقعرة والإستعارات والبلاغة، ولا هي تقرير صحافي لكي تكون مباشرة وسطحية، هي أمر بين أمرين.

2- لاتبدأ قصتك من دون أن تعرف إلى أين تتجه، البداية القوية يجب أن تناظرها نهاية قوية.

3- القصص التي تبدأ بحدث أكثر دهشة من التي تبدأ بوصف، إبدأ قصتك بهذه الحدث مثلاً "إستيقظت من النوم على صوت صراخ في الشارع"، ولا يحبذ أن تبدأ "حين كانت السماء صافية وكانت الريح تطرق على شبابيك المنزل، والشارع فارغ من المارة".

4- لا تتحذلق على القارئ بوضع كتل لغوية وشعرية لأنه سيكرهك، ولا تنس الكتابة الصعبة هي أسلوب الضعفاء، المحترف يخلق موضوعاً لا لغة وحسب.

5- شخصيتك ستكون واضحة في النص، روح النص ستفضح هذا، وعليه حين تكتب لا تجرد النص بل هو (النص) سيكون (أنت) الذي سيخاطب القراء.

6- حين تكتب القصة تخيل أنها فيلم سينمائي، إن إستطعت تصوير قصتك وتحويلها إلى فيلم في خيالك فهذه قصة ستعجب القارئ، فالقصص العظيمة لا تفقد قيمتها إن تحولت إلى فيلم، وعلى العكس بعض القصص حين تحولت إلى أفلام قلت قيمتها، لأن الكاتب كان يعتمد في كتابتها على السرد واللغة ولم يعتمد على التخييل والحدث والتمثيل.

7- حين تكتب قصتك إعرضها على (القارئ السري) لديك، والقارئ السري هو صديق لك يحبك، وفي الوقت ذاته يكون مهتماً بالسينما ومتابعاً لها، إقرأ قصتك له لكي يعطيك رأيه بصدق، ولا تجعل القارئ السري لديك كاتباً مثلك فهذا سيكون متعباً لك.

8- حين تكتب القصة إتركها ثلاثة أيام، ثم عد إليها واقرأها لصديقك بصوتٍ عالٍ، في ذلك الوقت ستكتشف أشياء خفيت عليك لم تستطع كشفها وأنت تقرأ لنفسك.

9- أفضل طريقة لكتابة قصة جيدة، ليست قراءة الكتب النقدية التنظيرية والأكاديمية. أفضل طريقة لكتابة قصة جيدة هي قراءة قصة أخرى جيدة ومتابعة فيلم جيد، لاتدخل للكتابة من نافذة النقد الأدبي والأكاديمي، بل إكتب وأنت تفكر بعيداً عن التنظيرات النقدية لأنها سترعبك وتشوش عليك، ببساطة لا تكتب من أجل إرضاء ناقد.

10- عند الكتابة أنت لا تخلق نصاً مجرداً، النص روح تتحرك وتعيش، لهذا وأنت تكتب يجب أن تتحلى بالصدق، الصدق مع ذاتك وأنت تكتب وأنت تعبر، لأن المدعين والكاذبين يكتبون قصصاً بشعة ولا تعيش طويلاً، حين يموت البطل هذا يعني أنك الذي مت، وحين يحدث زلزال في قصتك هذا يعني أن الأرض تمور تحت قدميك وأنت تكتب، كن صادقاً مع القصة لأن القارئ سيحبُّ قصتك وروحها وسيشعر أنك تهمس في أذنه مباشرة.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات