شبكة النبأ المعلوماتية

الجراد.. آفة زراعية تحولت الى طعام مفضل رغم التحذيرات

twitter sharefacebook shareالجمعة 21 شباط , 2020

يعتبر الجراد نوعاً من أنواع حشرات الجنادب التي تتبع فصيلة مستقيمات الأجنحة، حيث يمتلك الجراد قوائم خلفية قوية تساعده في القفز لمسافات بعيدة، فيستطيع القفز لمسافة تعادل 20 ضعف طول جسمه.

يعتبر الجراد من الأكلات المفضلة لدى بعض الشعوب في قارة آسيا والدول العربية خاصة السعودية والكويت وأخيرا في اليمن الذي يعاني من حصار سعودي خانق أدى الى وقوع أكثر من عشرين مليون مواطن تحت طائلة الجوع.

ويقول مختصون في علم الحيوان إن الجراد غني جداً بالبروتين بنسبة 62%، ودهون بنسبة 17%، ومواد عضوية بنسبة 21% ومنها: المنغنيز، والكالسيوم، والحديد، والصوديوم، والبوتاسيوم، والفسفور وغيرها.

أنواع الجراد

جراد صحراوي: يتميّز باستطاعته القفز لمسافات بعيدة، ويتكاثر بكثرة، حيث تضع أنثى الجراد الصحراوي ما بين 95- 158 بيضة، ويوجد في المناطق الصحراوية كالمغرب وموريتانيا وإفريقيا وشبه الجزيرة العربية واليمن وغرب آسيا.

جراد إفريقي مهاجر: ويتواجد في قارة إفريقيا.

شرقي مهاجر: ويتواجد في مناطق شرق جنوب آسيا.

جراد أحمر: ويتواجد في مناطق الشرق الأفريقي.

جراد بني: يتواجد في الجنوب الأفريقي.

أسترالي: ويتواجد في أستراليا.

جراد الأشجار: ويتواجد في مناطق حوض البحر الأبيض المتوسط وقارة إفريقيا.

غرائب بعض الشعوب مع الجراد

كان قدماء الليبيين عندما يهاجمهم الجراد يقتلونه ليأكلوه، وذلك من خلال فصل الرأس والأرجل والأجنحة، ثم يضعوه تحت أشعة الشمس ليجف، ثم يقومون ببشره مع حليب الأغنام أو حليب البقر، أما في شبه الجزيرة العربية فقد كانوا يقومون بفصل رأس الجراد وأجنحته ثم يضعونه ليجف ويتناولونه بعد مضي عام على تجفيفه، والبعض الآخر يقومون بقتله ثم يحمسونه على النار بدون زيت ويأكلونه.

وبدأت أسراب ضخمة من الجراد الصحراوي في غزو منطقة الخليج والقرن الإفريقي وجنوب آسيا، الأمر الذي رأى فيه المراقبون بأنه الغزو الأسوأ على مدى ربع قرن.

القصة بدأت مع تكاثر الجراد في منطقة ساحل القرن الأفريقي، حيث انتشر بأسراب كبيرة في أثيوبيا وكينيا والصومال وجنوب السودان، وصلت بعض الأسراب منه إلى 150 مليون جرادة، إلا أن هناك أسراباً هاجرت إلى منطقة الخليج وبدأت من اليمن إلى السعودية والبحرين وأجزاء من إيران والهند وباكستان.

وتصدر وسم "الجراد" مواقع التواصل الاجتماعي في العديد من الدول مع تداول مقاطع وصور عدة لغزو الجراد الصحراوي لبعض المناطق.

في السعودية، غزت أسراب الجراد، المنطقة الشرقية وتحديداً مدينتي الدمام والخبر، وحسب صحيفة "سبق" المحلية، انتشرت مقاطع فيديو عدة على مواقع التواصل الاجتماعي لأسراب الجراد بكثرة على كورنيش مدينة الخبر.

ورصد مركز مكافحة الجراد والآفات المهاجرة التابعة لوزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية وجود تكاثر للجراد الصحراوي في الربع الخالي؛ وذلك بسبب إعصار "ساجار"، وتحسن الظروف في المناطق الحدودية والصحراوية.

وأفادت بأنه بحكم الظروف الحالية غير الملائمة لبقاء الجراد الصحراوي في الربع الخالي، فقد أجبرته تلك الظروف على الهجرة باتجاه الرياح، حتى يجد غطاء نباتياً جيداً.

متى بدأ الانتشار ولماذا؟

وتقول منظمة "الفاو" إن أسراب الجراد الصحراوي بدأت من أوائل عام 2020، حيث سمحت الظروف المناخية المواتية بتكاثر الآفات على نطاق واسع في شرق أفريقيا وجنوب غربي آسيا والمنطقة المحيطة بالبحر الأحمر.

وأعربت منظمة الأغذية والزراعة عن قلقها من الوضع في إثيوبيا والصومال وكينيا، مشيرة إلى أن أسراب الجراد الصحراوي هناك كبيرة للغاية ومتحركة للغاية وتضرّ بمحاصيل الغذاء والأعلاف.

ومن أسباب ظاهرة انتشار الجراد الصحراوي، وفقاً للأمم المتحدة أن "الجراد ينتقل جنوبا وشمالا، وعندما وصل إلى اليمن جنوبا وجد بيئة خصبة رطبة تسمح بنمو بيضه. وعند موسم الجفاف في اليمن انتقل في يونيو 2019 إلى شمال شرق إثيوبيا وشمال الصومال".

وفيما يتعلق بتناول الجراد كطعام، يقول خبراء يمنيون، لموقع "دويتشه فيله" الألماني، إن معظم المواطنين اعتادوا على أكل الجراد، لكنهم حذَّروا من أن أكله بما يحمله من متبقيات لهذه المبيدات السامة يعرض من يتناوله للتسمم".

وتوضح الدكتورة منى اسكندر، طبيبة يمنية في المستشفى الجمهوري بصنعاء بأن "الجراد لا ينقل الأمراض أو الفيروسات للإنسان لأنه ليس ماصا للدم كالبعوض وغيرها من الحشرات، ولكن تكمن خطورة أكله في احتمالية التصاق الفيروسات والفطريات المسببة للأمراض بأرجلها أو جسمها ومن ثم يصاب الإنسان عند أكلها".

يذكر أن الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية في الكويت، أصدرت في مايو 2019 تحذيراً من تناول الجراد وحتى لمسه، لتلوثه بمبيدات سامة، كما أن وزارة الصحة السعودية أصدرت تحذيرات سابقة من أنها قد تسبب أمراضاً عديدة واحتمال أن تكون مصدراً لنقل أمراض فيروسية غير معروفة.

المصدر: مواقع ألكترونية

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات