شبكة النبأ المعلوماتية

الجمعيات الفلاحية في كربلاء تنتقد تأخير استكمال معمل تنقية وتعفير البذور في المحافظة

twitter sharefacebook shareالأثنين 10 شباط , 2020

دعا رئيس الاتحاد المحلي للجمعيات الفلاحية التعاونية في كربلاء وليد حمد الكَريطي إلى معالجة معوقات استكمال معمل تنقية وتعفير البذور في المحافظة أسوة بالمعامل الأخرى في باقي المحافظات.

وقال الكَريطي في بيان، تلقت وكالة النبأ للأخبار نسخة، "هناك تلكؤ في انجاز مشروع (معمل تنقية وتعفير البذور في كربلاء المقدسة) الواقع في قضاء الجدول الغربي التابع إلى دائرة البحوث الزراعية (وزارة العلوم والتكنولوجيا)"، مبيناً ان "المعمل ينفذ ضمن تخصيصات برنامج تنمية الأقاليم وتسريع الأعمار لصالح وزارة العلوم والتكنولوجيا العراقية ويعتبر الأول من نوعه في الفرات الأوسط ويوفر بذور الحنطة (رتب عليا) للمزارعين (نواة , أساس , مسجل , مصدق)".

ونوه إلى، ان" المباشرة كانت بالعمل خلال (2011م) وتوقف العمل في المشروع بسبب الأزمة المالية خلال (2015م) وعدم صرف القسم الأخر والأكبر من المبلغ في حينه".

وأشار الكريطي إلى، إنه" في حال إكمال المعمل سيكون ذات مردود اقتصادي جيد يعود بالفائدة على المحافظة من خلال تنقية البذور وتعفيرها لغرض توزيعها على الفلاحين وليس لأغراض تجارية إضافة إلى تقليل الجهد على الفلاحين في تسويقهم من هذه الرتب واستلامها".

ودعا رئيس الاتحاد المحلي، الحكومة المحلية في محافظة كربلاء المقدسة أن تقوم بتأمين المبالغ الباقية اللازمة لإنجاز المشروع في اقصر مدة ممكنة خدمة للقطاع الزراعي والصالح العام في المحافظة.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات