شبكة النبأ المعلوماتية

الجامعة المستنصرية تتمكن من تطوير مولد نانوي كهروضغطي عالي الناتج

twitter sharefacebook shareالأحد 09 شباط , 2020

اعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، تمكنت دراسة علمية أعدها التدريسي في كلية العلوم بالجامعة المستنصرية الدكتور رعد سعدون صبري والباحثة أمل حسين، من تطوير مولد نانوي كهروضغطي عالي الناتج (PVDF: ZnO/BaTiO3).

وذكر بيان للوزارة، تلقته وكالة النبأ للأخبار،" تهدف الدراسة إلى تطوير التركيب البلوري للمولد النانوي الكهروضغطي المحضر من متراكب لثلاث مواد تشمل (PVDF) و(ZnO) و(BT)،عن طريق التحكم بعملية السيطرة على المعاملات والنسب للمواد، من أجل زيادة ناتج الفولتية الذي يتم الحصول من هذا المتراكب النانوي المحضر بطريقة الغزل الكهربائي".

واضاف البيان، "تضمنت الدراسة تحضير المواد المكونة للمولد النانوي والحصول على افضل النسب، وإجراء قياسات حيود الاشعة السينية لتحديد التركيب البلوري، وقياسات المجهر الالكتروني الماسح وقياسات (FTIR) لتحديد الأطوار الناتجة، فضلاً عن تحضير المولد النانوي كهروضغطي بإستخدام طريقة الغزل الكهربائي التي تتميز بكونها بسيطة وغير مكلفة".

وفق البيان، "وبينت نتائج الدراسة كفاءة الطريقة المستخدمة في تطوير قدرة المولد النانوي الكهروضغطي، وزيادة الناتج الكهربائي للمتراكب ليصل إلى (12 V) مع قوة مسلطة قدرها (1.5 N)، حيث تعد هذه النتائج عالية جداً بالمقارنة مع الطرق المستخدمة في هذا المجال".

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات