شبكة النبأ المعلوماتية

علاوي يدخل يدخل ساحة الإتفاقات وسائرون ترفع الغطاء السياسي عنه

twitter sharefacebook shareالسبت 08 شباط , 2020

يبدو ان الحكومة المستقلة التي وعد بها رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي لن تكون خارج دائرة المشاورات والاتفاقات مع الكتل السياسية الرئيسية في البلاد.

بوصلة مشاورات علاوي تعددت اتجاهاتها داخل البيت السياسي عبر لقاءات متنوعة مع الاحزاب والكتل السياسية ضمن سلسلة مشاوراته لتشكيل حكومته في المقبل من الايام، والهدف تمهيد الارضية داخل البرلمان للحصول على الثقة المطلقة للاسماء التي سيقدمها كمرشحين لادارة كابينته الوزارية.

تحالف الفتح الذي يعتر احد القطبين الفاعلين في البيت السياسي أعلن وعلى لسان النائب فاضل البديري أنه أبلغ علاوي موقف التحالف والقاضي بحريته الكاملة في الاختيار دون التدخل او الضغط عليه في تحديد الشخصيات التي ستتسلم الحقائب الوزارية في حكومته.

البديري كشف عن حصول اجتماع بين مكونات تحالف الفتح مع رئيس الوزراء المكلف افضى الى هذا القرار.

تحالف سائرون الذي يعد الكفة الثانية الاكبر مع الفتح في البرلمان بدأ باطلاق اشارات متعددة الى الافرقاء مفادها المطالبة بعدم الضغط على علاوي او عرقلة جهوده لتشكيل حكومته من اي طرف سياسي عراقي ، هذه الاشارات كشفها النائب عن تحالف سائرون برهان المعموري.

الصدريون اصحاب الحظوة الجماهيرية في الشارع والتي تسعى لقلب المعادلة لمحوا الى قرب انتهاء الاجواء المشحونة بعد اتفاقهم مع المتظاهرين في ساحة التحرير واعلانهم سحب القبعات الزرقاء وتوحيد الجهود والمطالب، لمحوا الى سحب الدعم المباشر والعلني لعلاوي كون الشارع يمثل اولوية كبيرة، لكن هذا التلميح جاء بعد لملمة شتات المواقف وترميم بعض التصدعات مع الشارع في الايام الماضية، وهي تفاصيل اوردها حديث معاون الصدر ابو دعاء العيساوي اثناء لقاءه بالمتظاهرين في ساحة التحرير واردفها القيادي في التيار الصدري ابراهيم الجابري بالقول ان موضوع علاوي لم نركز عليه كثيرا اثناء لقاءنا مع المتظاهرين في التحرير واعطينا الاولوية لتوحيد صفوف المتظاهرين.

وبهذه المعطيات فأن رئيس الوزراء قد يجد نفسه وحيدا بلا مظلة سياسية تدعمه في المقبل من الايام، أو ربما هي مناورة سياسية لإقناع الشارع بأن علاوي مستقل ولا دخل للكتل السياسية بتنصيبه.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات