شبكة النبأ المعلوماتية

خبير قانوني: سيتم تكليف بديلا عن علاوي بانتهاء هذه المدة

twitter sharefacebook shareالجمعة 07 شباط , 2020

دعا الخبير القانوني، طارق حرب، يوم الجمعة، رئيس الوزراء المكلف، محمد توفيق علاوي، إلى ضرورة التعجيل بتشكيل الحكومة خلال ثلاثين يوما، واشار إلى ان الدستور أوجب رئيس الجمهورية بتكليف مرشحا جديدا بدلا من الذي تم تكليفه سابقا الذي أخفق في التشكيل خلال هذه المدة.

وقال حرب في بيان، "سيدي رئيس الوزراء المكلف، عجل بالتشكيل فالدستور يعتبر مدة تشكيل الوزارة من مدد السقوط، أي اذا انتهت مدة الثلاثين يوما لتشكيل الوزارة لا يمكن تمديدها، ولا يمكن اعادة تكليفك بتشكيل الحكومة، وهي في ذلك تختلف عن المدد الأخرى التي هي مدد تنظيمية وليس مدد سقوط، منها مدة ترشيح الكتلة الاكبر، ومدة تكليف رئيس الجمهورية".

وأضاف حرب، "اذ يجوز التراخي ويجوز التمديد أكثر من مدة 15 يوما ولكن مدة الثلاثين يوما الممنوحة للمكلف بتشكيل الوزارة مدة سقوط".

وتابع الخبير القانوني، اذ ان "الدستور رتب أثرا على عدم اكمال تشكيل الوزارة بعد اكمال ثلاثين يوما من تاريخ التكليف، فلقد أوجب الدستور على رئيس الجمهورية تكليف مرشحا جديدا بدلا من الذي تم تكليفه سابقا الذي أخفق في التشكيل خلال الثلاثين يوما، وهذا لم يذكره الدستور بالنسبة لمدة الترشيح والتكليف".

وأردف بالقول: اذ "لا يوجد أثر كما قرر الدستور ذلك بالنسبة لمدة تشكيل الوزارة بالعرض على البرلمان، فاذا كان الترشيح والتكليف والمناطق المتنازع عليها وتشكيل لجنة لتعديل الدستور خلال مدة محددة لم يرتب الدستور أثرا على مضي المدة المحددة بالدستور دون اجرائها ولكن الدستور بالنسبة لتشكيل الوزارة رتب أثرا".

وزاد حرب، اذ "قرر الدستور على رئيس الجمهورية تكليف مرشحا آخرا اذا أخفق المكلف سابقا بتشكيل الحكومة خلال ثلاثين يوما، فهذه مدة سقوط، أي يسقط اسم المكلف الذي لم يستطع التشكيل خلال هذه المدة، ويحل محله شخص آخر طبقا لأحكام المادة 7 من الدستور".

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات