شبكة النبأ المعلوماتية

السفير الإيراني في بغداد: طهران تريد التقارب مع الرياض وأبوظبي

twitter sharefacebook shareالثلاثاء 04 شباط , 2020

في ظل احتدام المواجهة في المنطقة بين دول إقليمية والولايات المتحدة من جهة، وإيران من جهة أخرى، ظهر مؤشر إلى الحلحلة اليوم الثلاثاء، إذ نقلت وكالة الأنباء العراقية عن السفير الإيراني في بغداد إيرج مسجدي أن "إيران تريد حل الخلافات مع السعودية والإمارات بأسرع وقت ممكن".

وكشف السفير الإيراني في مقابلة نُشرت اليوم الثلاثاء، أن قائد فيلق القدس في الحرس الثوري قاسم سليماني "كان يحمل رسالة تحدد موقف إيران من التقارب المحتمل مع السعودية".

وقال مسجدي أن "سبب مجيئ سليماني الى العراق هو لإيصال رسالة تمثل موقف طهران من مبادرة العراق"، لافتاً الى أن "الرسالة كانت تتضمن رؤية إيران في محاربة الإرهاب ونشر السلام والأمان والمحبة وتحقيق الاستقرار والأمن في المنطقة".

وأضاف أن "طهران ترحب بدور العراق الساعي لحلحلة القضايا العالقة بين إيران والسعودية وقضايا المنطقة"، مبيناً أن "الحكومة العراقية لعبت دوراً بناءً في المنطقة ونرحب بأي جهد لخفض التوتر".

وأشار مسجدي الى "رغبة بلاده بتسوية الخلافات والتحديات بين إيران والإمارات العربية المتحدة والسعودية بأسرع وقت ممكن"، مؤكداً أن"حكومته ترحب بأي جهد لحل تلك المشكلات سواء من العراق أو أي دولة أخرى في المنطقة".

 

يُذكر أن العلاقات الدبلوماسية بين واشنطن وطهران مقطوعة منذ عام 1980.

وارتفع التوتر بين البلدين خصوصاً منذ انسحاب الولايات المتحدة في عام 2018 من الاتفاق الدولي حول النووي الإيراني المبرم عام 2015 بين إيران والدول الدول الكبرى (الصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا وألمانيا).

وتتهم واشنطن إيران بأنها تسعى إلى التزود بقنبلة ذرية، ووعد الرئيس الأميركي دونالد ترمب بالقيام بكل ما أمكن لمنعها من ذلك. وتؤكد طهران من جهتها بأنها تسعى حيازة الى برنامج نووي للأغراض  السلمية.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات