شبكة النبأ المعلوماتية

تحالف القوى: يتوجب على المرشح الجديد الموازنة في المناصب بحسب الدستور

twitter sharefacebook shareالأربعاء 29 كانون الثاني , 2020

أكد فالح العيساوي عن تحالف القوى، اليوم الأربعاء، عن شرط التحالف للقبول بمرشح رئاسة الحكومة المقبلة.

وقال فالح العيساوي لبرنامج متلفز تابعته وكالة النبأ للإخبار، انه لا اعتراض لدينا على الأسماء التي طرحت لتولي منصب رئاسة الوزراء خلفاً لعادل عبد المهدي المستقيل.

وأضاف العيساوي، اننا "سنعترض على المرشح بشدة في حال عدم وضع توازن وطني في مسالة الحقائب الوزارية والمناصب العليا بحسب الدستور".

وتابع، ان "البلد لا يدار من جهة واحدة بخصوص الانتخابات المبكرة وخروج قوات التحالف، مبينا ان المتضرر من خروج هذه القوات المحافظات الغربية التي شهدت كوارث امنية ونزوح مرعب بسبب عصابات داعش الإرهابية".

وأوضح، ان "قرار البرلمان بخروج قوات التحالف من العراق قرار استراتيجي، مشيرا الى انه نسف الشراكة الوطنية طيلة 16 عاماً، داعيا الكتل السياسية، الى مراعات المكونات الأخرى والمحافظات التي مازالت تعاني من خطر داعش".

واختتم المتحدث بأسم تحالف القوى العراقية بالقول، القرار مرر وسيطبق وهو شرعي لكنه غير ملزم وجاء في توقيت خاطئ".

وصوت مجلس النواب في الـ 5 من كانون الثاني الجاري على قرار نيابي من 5 إجراءات يلزم الحكومة بإلغاء طلب المساعدة من التحالف الدولي لمحاربة عصابات داعش الارهابية، الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية.

وتضمن القرار أيضا مُطالبة الحكومة بالعمل على إنهاء تواجد أي قوات أجنبية على الأراضي العراقية، ومنعها من استخدام الأراضي والمياه والأجواء العراقية لأي سبب كان، بالإضافة الى الطلب من وزير الخارجية التوجه وبنحو عاجل إلى الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي وتقديم الشكوى ضد الولايات المتحدة الأمريكية، بسبب ارتكابها انتهاكات وخروقات خطيرة لسيادة وأمن العراق.

أما البند الاخير من نص قرار البرلمان، فطالب الحكومة بالتحقيق في ملابسات القصف الأمريكي وإعلام مجلس النواب بالنتائج خلال سبعة أيام من تاريخ القرار الذي يعتبر ساريًا من تاريخ التصويت عليه. انتهى/ ف

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات