شبكة النبأ المعلوماتية

تقرير مصور.. أكثر من مليوني مواطن يتظاهرون في بغداد ضد التواجد الأمريكي

twitter sharefacebook shareالجمعة 24 كانون الثاني , 2020

تظاهر أكثر من مليوني مواطن، وسط العاصمة بغداد، اليوم الجمعة، رافعين شعارات تطالب القوات الأجنبية بالرحيل عن العراق، تنفيذا لقرار مجلس النواب المطالب بخروج تلك القوات.

وأغلقت السلطات الأمنية جسرى الجادرية والطابقين وسط بغداد لتامين سلامة المتظاهرين، فيما شهدت ساحات اعتصام المتظاهرين المطالبين بالقضاء على الفساد، مواجهات بين المحتجين ومسلحين مجهولين في كل من بغداد والبصرة وكربلاء.

وكانت السفارة الأمريكية في بغداد، قد علقت ملصقا تحذيريا على جدار إسمنتى يقع أمام المبنى المحصن بشدة، تحسبا للتظاهرة المليونية المناهضة لوجود واشنطن فى العراق، وجاء فى التحذير: "لا تتجاوز هذه النقطة.. سنتخذ بحقك إجراءات رادعة فى حالة محاولتك التجاوز".

وكان زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، دعا إلى مظاهرة مليونية سلمية للمطالبة بإنهاء وجود القوات الأمريكية فى العراق، داعيا إلى توقف مؤقت لما أسماه بـ "المقاومة" ومعاقبة من يخرق الهدنة السياسية. وقال بحسب ما أفادت وكالة الأنباء العراقية: "نسعى لعدم زج العراق فى آتون حرب أخرى" مع الأمريكيين.

فيما دعا الصدر إلى غلق القواعد العسكرية الأمريكية فى الأراضى العراقية، كما شدد على ضرورة اعتماد المعاملة بالمثل مع الدول الأجنبية للحفاظ على السيادة.

من جهتها، اتخذت القوات الأمنية العراقية إجراءات مشددة، وقطعت عدداً من الطرق وسط العاصمة، حماية للمتظاهرين.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات