شبكة النبأ المعلوماتية

جامعة كربلاء تناقش علمية استعمال نظم المعلومات للزيارة الاربعينية

twitter sharefacebook shareالخميس 23 كانون الثاني , 2020

ناقشت كلية الادارة والاقتصاد في جامعة كربلاء رسالة ماجستير بعنوان استعمال نظم المعلومات الجغرافية Gis لاختيار مواقع مراكز الطوارئ للزيارة الاربعينية في محافظة كربلاء المقدسة.

وذكرت الجامعة في بيان، تلقت وكالة النبأ للأخبار، اليوم الخميس، ان "الرسالة التي تقدم بها الطالب علي محمد عبيد , تهدف الى التعريف ببرنامج نظم المعلومات الجغرافية(GIS) ودوره في التحليل المكاني باستعمال اسلوب علمي وفق الطرائق والبرامج الاحصائية في ترتيب وتحليل البيانات الخام للحصول على معايير وأوزان التي يتم من خلاله تحديد موقع مراكز الطوارئ الصحية المقترحة للزيارة الأربعينية ضمن مركز محافظة كربلاء المقدسة وذلك بالاعتماد على عدة معايير علمية وعملية".

وبين أن" لبرنامج نظم المعلومات الجغرافية (GIS) إمكانية كبيرة في مجال اختيار المواقع المثلى الخاصة بالمراكز الصحية فضلا عن إعداد قاعدة بيانات جغرافية قوية ، تحتوي على المتغيرات الطبيعية والبشرية المؤثرة في الواقع الصحي الى جانب القدرة الكبيرة في تشخيص مكامن الخلل وفق الأساليب الإحصائية كقرينة الجار الأقرب والمسافة المعيارية وبناء قواعد بيانات صحية وتبادل وتحليل المعلومات وغير ذلك".

واوصت الرسالة،" بضرورة استعمال برنامج نظم المعلومات الجغرافية في تحديد مراكز الطوارئ وامكانية تقديم الخدمات الصحية للزائرين الوافدين الى محافظة كربلاء وفق البيانات والنتائج المتوفرة".

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات