عاجل
مصادر: تجدد التظاهرات من امام مبنى الحكومة المحلية في البصرة
الأثنين 19 كانون الثاني , 2016

محمد النمر ينتقد الغرب لفشله في منع إعدام والده ويشبه ايدلوجيا الوهابية بداعش

انتقد نجل رجل الدين السعودي الشيعي نمر النمر، الذي أعدمته السلطات السعودية، الغرب لفشله في فرض مزيد من الضغوط على الرياض لمنع إعدام والده.

وقال محمد النمر في مقابلة مع بي بي سي إن تحالف الولايات المتحدة وبريطانيا مع المملكة السعودية لا يصب على المدى الطويل في مصلحة شعبيهما.

وأضاف "أود القول، إننا نرى المصلحة في بعض الأحيان ضمن مدى قريب، ولكن إذا فكرنا بمصالح شعوبنا، كالشعب الأمريكي والشعب البريطاني، سترى على المدى البعيد أن ذلك يؤذي تماما الشعبين الأمريكي والبريطاني أكثر مما يستفيدان منه".

وشدد النمر على أن المذهب الوهابي المحافظ الذي تتبناه السعودية هو ذات الايديولوجيا التي يستخدمها تنظيم "الدولة الإسلامية" لتبرير أفعالها.

وقال محمد النمر" يمكنك أن ترى، على سبيل المثال، الايديولوجيا التي تدعمها الحكومة السعودية، مثل الوهابية، هي ذات الأيديولوجية التي يستخدمها تنظيم الدولة الإسلامية، أو تلك التي يستخدمها التنظيم لتبرير أفعاله، أقول فقط إن علينا أن نفكر بحقوق الإنسان، وبالمصالح الأمريكية والبريطانية على المدى الطويل بدلا من المدى القريب".

وأثار نبأ إعدام الشيخ نمر حالة من الغضب والاستياء لدى المسلمين الشيعة، فقد اقتحم متظاهرون غاضبون مقر السفارة السعودية في طهران وهاجموا قنصلية السعودية في مدينة مشهد الإيرانية.

وقد ردت الرياض بقطع علاقاتها الدبلوماسية والتجارية والرحلات الجوية مع طهران احتجاجا على مهاجمة بعثتها الدبلوماسية.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات