شبكة النبأ المعلوماتية

بالمجان.. مكافحة اكثر من 23 الف دونم من أدغال الحنطة في كربلاء

twitter sharefacebook shareالجمعة 17 كانون الثاني , 2020

اعلنت مديرية زراعة كربلاء المقدسة، يوم الجمعة، عن مكافحة اكثر من( 23) الف دونم من أدغال الحنطة العريضة والرفيعة الأوراق في حقول الحنطة بشكل مجاني كدعم لمزارعي الحنطة في عموم محافظة كربلاء من خلال استخدام مبيدات رصينة من مناشئ معتمدة لدى وزارة الزراعة .

وقال مدير زراعة كربلاء رزاق الطائي، في بيان تلقته وكالة النبأ للأخبار، "بالتعاون مع دائرة وقاية المزروعات تواصل اكوادر المتخصصة في قسم وقاية المزروعات ووحدات الوقاية بالشعب الزراعية حملة مجانية لمكافحة الأدغال العريضة والرفيعة الأوراق في حقول الحنطة باستخدام مبيدات ادغال ثنائية معتمدة من قبل وزارة الزراعة في مكافحة الادغال الرفيعة والعريضة الاوراق مع مواد ناشرة لمحلول المبيد لزيادة كفاءة عملية المكافحة، وان الحملة لازالت مستمرة".

واضاف، ان "الحملة الجارية والمتواصلة استطاعت حتى يوم 10 من الشهر كانون الثاني الجاري من مكافحة(23577 دونما) باستخدام(981 لتر) من مبيد بلاس و(1258كغم) من مبيد اتلانتس".

واوضح، ان "مبيد اتلانتس يتم تعزيز عمله مع مادة ناشرى تسمى (بايوباور) من اجل زيادة فاعلية المبيد بقتل الادغال، التي تسبب اضرارا للمحصول الزراعي اذ تضعف الحاصل وتسبب خفض في نوعية المحصول وكميته ".

ولفت الطائي الى، انه "تم استلام(1682 لتر) من مبيد اتلانتس و(1073 لتر) من مبيد بلاس و (2523 لتر) مادة ناشرة من اجل مكافحة هذه الادغال في حقول الحنطة ".

وبين، "تم توزيع هذه المبيدات على الشعب الزراعية وكانت حصة شعبة زراعة المركز(322 لتر) من مبيد اتلانتس و(182 لتر) من بلاس و(429كغم) من المادة ناشرة ، حصة شعبة زراعة الخيرات (196 لتر) من مبيد اتلانتس و(128لتر) من بلاس و (303 كغم) من المادة ناشرة ، وحصة شعبة زراعة عين التمر(574 لتر) من مبيد اتلانتس و(678 لتر) من بلاس و(291 كغم) من المادة ناشرة ، وحصة شعبة زراعة الهندية(172 لتر) من مبيد اتلانتس و(276لتر) من بلاس و و(117 كغم) من المادة ناشرة ، وحصة شعبة الزراعة الصحراوية(156لتر) من مبيد اتلانتس و(264 لتر) من بلاس و و(112 كغم) من المادة ناشرة ، وحصة شعبة زراعة عون (186لتر) من مبيد اتلانتس و(294 لتر) من بلاس و و(124 كغم) من المادة ناشرة ،وحصة شعبة زراعة الجدول الغربي (76 لتر) من مبيد اتلانتس و(279 لتر) من بلاس و(119كغم) من المادة ناشرة".

واشار مدير زراعة كربلاء الى، "ان هذه المبيدات تم توزيعها على الفلاحين والمزارعين مجانا من اجل مكافحة هذه الادغال في حقول الحنطة في عموم المحافظة". مبينا، ان "اهم الادغال العريضة التي مكافحها هي الهرطمان العلفي والكلغان وزهر اللبن وعصا الراعي والخباز وزند العروس وفجيلة التي تنمو في حقول القمح،اما الادغال الرفيعة الأوراق هي العشبة السوداء(قنبو ) وسنيسلة والشعير البري والشوفان ومريجة الريح وأبو دميم ودخين الفورشة وحنيطة ورويطة والمديد".

ودعا الطائي، "الفلاحين والمزارعين للتعاون مع منتسبي قسم الوقاية ووحدات الوقاية في الشعب الزراعية من خلال تطبيق التعليمات الفنية في عملية المكافحة لانجاح هذه الحملة من اجل انتاج حبوب حنطة خالية من الادغال".

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات