شبكة النبأ المعلوماتية

ترجيحات بعدم التمكن من إجراء انتخابات مبكرة

twitter sharefacebook shareالجمعة 27 كانون الأول , 2019

النبأ للأخبار

رجح خبراء في شؤون الانتخابات، يوم الجمعة، عدم تمكن مفوضية الانتخابات الجديدة من إجراء انتخابات مبكرة.

وقال رياض البدران عضو مجلس المفوضية في تصريح صحفي، ان "الانتخابات في العراق اعتمدت الدوائر الكبيرة سواء كانت على مستوى البلد ككل كما جرى في انتخابات الجمعية الوطنية أو اعتماد المحافظة كدائرة انتخابية واحدة كما جرى في الدورات ( 2010. 2014 - 2018)".

واشار الى، "اهمية تقسيم سجل الناخبين الذي بني على أساس المحافظة وليس على أساس القضاء أو اصغر من ذلك ، واتباع توزيع وانتشار مراكز التسجيل ومراكز الاقتراع على أساس توزيع المراكز التموينية وفق بيانات وزارة التجارة".

وأوضح، أن" البنى التحتية الفنية للانتخابات غير مهيأةوغير جاهزة في الوقت الحاضر لإجراء انتخابات مبكرة على مستوى الأقضية أو اصغر من ذلك كما ان الأمر يحتاج الى وقت ليس اقل من سنة".

فيما قال الخبير في شؤون الانتخابات مقداد الشريفي، إن" مفوضية الانتخابات الجديدة مع قانون الانتخابات الجديد لا يتمكنان من إجراء انتخابات مبكرة التي تحتاج الى سلطة تقديرية".

واضاف، أن" قانون الانتخابات غير مكتمل بسبب عدم تحديد نوع الدوائر الانتخابية وعدم إرفاق عدد الدوائر في المحافظات وحجمها وعدد نفوسها".

ورجح الشريفي "عدم تمكن مجلس المفوضين من إجراء انتخابات مبكرة إلا بعد انتهاء دورة مجلس النواب الحالية ،لان الانتخابات تحتاج الى سلطة تقديرية وتحديد جدول زمني لإجراء الانتخابات فضلاً عن معالجة الثغرات في قانون الانتخابات".

وصوت مجلس النواب الثلاثاء الماضي على قانون الانتخابات واعتماد الدوائر الانتخابية المتعددة والتصويت الفردي. انتهى/ ع

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات