شبكة النبأ المعلوماتية

العتبة الكاظمية تستذكر العلامة مصطفى جواد في الذكرى الخمسين لرحيله

twitter sharefacebook shareالثلاثاء 24 كانون الأول , 2019

قَدَم المجلس الثقافي في مكتبة الإمامين الجوادين "عليهما السلام" العامة في العتبة الكاظمية المقدسة ندوته الرابعة عشر بعد المائة لمناسبة الذكرى السنوية الخمسين لرحيل العلامة الدكتور مصطفى جواد، بحضور عددٍ من الأساتذة والباحثين والأكاديميين والمثقفين.

وقدم الباحث المهندس عبد الكريم عبد الرسول الدباغ في محور الندوة الأول ورقة بحثية بعنوان: ( الكاظمية في آثار الأستاذ الدكتور مصطفى جواد )، أشار خلالها إلى الآثار الثلاثة التاريخية المهمة في توثيق مدينة الكاظمية المقدسة وهي: "الكاظمية قديمًا" وقد تحدث في هذا الباب عن المدينة منذ تأسيسها وما يتعلق بها، والذي نشر في موسوعة العتبات المقدسة/ الجزء الأول، وكذلك عن مشهد الكاظمين "عليهما السلام" وكانت نسخة مخطوطة منها بآلة الطابعة عند العلامة الدكتور حسين علي محفوظ، وتم تحقيق النسخة وطباعتها ضمن إصدارات العتبة الكاظمية المقدسة بتحقيق الشيخ غزوان الكليدار، حيث تحدث فيه الدكتور مصطفى جواد عن العتبة المقدسة وعمارتها وما يتعلق بها، وأيضاً بيّن الباحث ما ورد في "السلك الناظم لدفناء مشهد الكاظم" الباب الذي طبع في موسوعة العتبات المقدسة/ الجزء الثاني وسلّط فيه الضوء على الشخصيات التي دُفنت في العتبة الكاظمية المقدسة منذ القرن الثالث إلى القرن الثامن، وهو بحث مهم جدًّا ونفيس في بابهِ.

بعدها استعرض الباحث الدكتور كاظم جواد المنذري في محور الندوة الثاني ورقة بحثية بعنوان: قراءة في كتاب (أحاديث بغداد) للدكتور مصطفى جواد، وسلّط الضوء على هذا الكتاب المهم الذي كان مخطوطًاً في دار الكتب والوثائق واستطاع الحصول عليه والعمل على تحقيقه بعد دراسة موجزة عن العلامة مصطفى جواد وعمله في هذا المخطوط، والمعلومات المهمة القيمة التي كتبها عن بغداد.

وشهدت الندوة في محورها الثالث عرض فلم وثائقي عن العلامة الدكتور مصطفى جواد، ثم بيَّن مدير الندوة الشيخ عماد الكاظمي علاقة الدكتور مصطفى جواد بالسيد هبة الدين الحسيني الشهرستاني ومشاركته في احتفاليات يوم عاشوراء التي كانت تقام في أربعينيات القرن الماضي.

فضلاً عن الإشارة إلى شذرات من جهوده في اللغة العربية.

كما تخلّلت الندوة مشاركات شعرية لمحسن الموسوي، وليث العضاض مستذكرين خلالها ذكرى شهادة السيدة الزهراء "عليها السلام". واختتمت الندوة الثقافية بمداخلات من خلال مشاركة الحضور في الحديث عن هذه الشخصية العراقية الفذّة وما لها من أثر كبير في العلم والأدب والتراث والتحقيق.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات