شبكة النبأ المعلوماتية

الزراعة النيابية تكشف عن فرصة استثمارية لزراعة مليون دونم في عدد من المحافظات

twitter sharefacebook shareالأثنين 23 كانون الأول , 2019

اعلن رئيس لجنة الزراعة والمياه والاهوار النيابية سلام الشمري عن فرصة استثمارية لزراعة مليون دونم في عدد من المحافظات.

وقال الشمري في بيان صحفي ان "العراق بدا بانجاز نوعي هو تحويل مسار نهر الفرات وتغذية نهر دجلة بجهود وكفاءات عراقية وتم تحويل بحيرة الثرثار لبحيرة الرزازة ومن ثم تغذية نهر الفرات وهي ظاهرة لم يشهدها العراق سابقا".

واضاف "سيتم الاعلان خلال الايام القليلة المقبلة عن فرصة استثمارية لزراعة مليون دونم معتمدة على الابار الارتوازية في المثنى والنجف واخرى في الانبار وكربلاء وواسط بالاعتماد على المياه الجوفية دون الحاجة للنهرين عبر اكثر من 90 الف بئر في هذه المحافظات وهذه الخطوات تسجل للوزارة مع اللجنة النيابية".

واوضح "سيتم احالة فرصة استثمارية اخرى لتربية الاسماك على ضفاف النهر الثالث /المصب العام/ بنزال 40 متر على جانبي النهر مع فحص الاسماك للتجربة وتبين ان المياه صالحة للزراعة وتربية الاسماك للاستهلال البشري مع احالة 500 الف دونم على طول المصب العام يمينا ويسارا".

واشار الشمري الى "تأهيل السدود بجهود وكفاءات عراقية والتي كانت مهددة  منها سدود الموصل ودربندخان والرمادي والورار والفلوجة وتاهيلها من قبل وزارة الموارد المائية دون تبعات مالية اضافية ودون اي استشارة خارجية مع انجاز ناظم ابو صخير بجهود الوزارة مع اضافة ولاول مرة  9 مشاريع استصلاح متوقفة منذ 2014 لحد الان وهي في الفرات الاوسط /حلة - كفل / و/ حلة - شنافية/ وتم معالجتها وسيتم استزراعها قريبا جدا".

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات