شبكة النبأ المعلوماتية

الجمعيات الفلاحية تطالب بإقرار قانون يحاسب بائع المفرد لحماية المنتج المحلي ومراعاة المستهلك

twitter sharefacebook shareالخميس 19 كانون الأول , 2019

النبأ للاخبار

شدد حيدر العصاد رئيس الاتحاد العام للجمعيات الفلاحية التعاونية في العراق، يوم الخميس، على ضرورة اقرار قانون لمحاسبة بائع المفرد الذي يتاجر بالمنتج المستورد خارج الرزنامة الزراعية لحماية المنتج المحلي والفلاح العراقي ومراعاة المستهلك العراقي وحمايته من الاحتكار وارتفاع الاسعار.

واكد العصاد، في بيان، تلقته وكالة النبأ للأخبار، "ان هذا الامر بات امراً ضرورياً بعد الاخفاق بالسيطرة على المنافذ الحدودية الواقع ضمن اقليم كردستان التي تسهل دخول المنتج المستورد خارج الرزنامة الزراعية وايضاً بعد ان تم الكشف عن منافذ غير رسمية على الحدود العراقية السورية".

واوضح، "ان هذا القرار رغم صعوبته فهو افضل من اتخاذ جانب الصمت رغم ان اللجوء الى المحاكم بشكل فردي يصعب الامر على المستهلك وربما قد يتعرض الى مشاكل قانونية واجتماعية لكنه ضروري لحماية المنتج الوطني معولاً على حس المسؤولية والوطنية التي يتمتع بها المواطن العراقي".

ولفت رئيس الاتحاد العام للجمعيات الفلاحية الى، ان "حكومة اقليم كردستان ترفض العمل وفق الرزنامة الزراعية وهذا ما شجع بعض الجشعين للاستيراد خارج الرزنامة حيث ان منافذها الحدودية تقع خارج سيطرة الحكومة المركزية".

ووصل العراق لمرحلة الاكتفاء الذاتي بنحو عشرين منتج نباتي محلي وعشرة منتجات حيوانية محلية، حسب البيان. انتهى/ ع

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات