شبكة النبأ المعلوماتية

ماهي الصلاحيات التي لم يعد بإمكان الحكومة ممارستها؟

twitter sharefacebook shareالأثنين 16 كانون الأول , 2019

قال المتحدث باسم المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء سعد الحديثي، أن الحكومة الحالية تمارس تصريف الأمور اليومية، إلى حين تشكيل الحكومة الجديدة ومنحها الثقة في البرلمان.

وقال الحديثي في تصريح صحفي، إن "الحكومة تحولت إلى حكومة تصريف أمور يومية، منذ قبول استقالتها بمجلس النواب، وتمارس مهامها بهذا التوصيف، إلى حين تشكيل الحكومة الجديدة ومنحها الثقة في البرلمان لتتولى الحكومة الجديدة المهام الدستورية بدلاً من الحكومة الحالية".

وبين الحديثي أن "إرسال مشاريع القوانين الى مجلس النواب وعقد الاتفاقات والمعاهدات، هما الصلاحيتان اللتان لم يعد بإمكان الحكومة ممارستهما منذ تحولها الى حكومة تصريف أمور يومية".

ووجه رئيس الجمهورية، برهم صالح، كتاباً الى رئاسة البرلمان يطالب فيه بإعلامه عن الكتلة النيابية الأكثر عدداً لتكليف رئيس الوزراء.

وجاء في الوثيقة الصادرة عن صالح، " قدم رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي استقالته الى مجلس النواب الذي قبل بدوره الاستقالة، الأمر الذي يوجب العودة الى المادة 76/اولاً :يكلف رئيس الجمهورية مرشح الكتلة النيابية الأكثر عدداً بتشكيل مجلس الوزراء خلال خمسة عشر يوماً.... ولغرض تكليف مرشح جديد لتشكيل مجلس الوزراء، يرجى إعلامنا الكتلة الأكثر عدداً المسجلة في الجلسة الأولى للمجلس في انعقاده الأول".

وأضاف" علماً أن كتاب قبول استقالة رئيس مجلس الوزراء السابق وصل الى رئاسة الجمهورية يوم 4/12/2019".

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات