شبكة النبأ المعلوماتية

البرلمان الأوروبي يقيم مؤتمرا لمعالجة التوسع الإيراني في الشرق الاوسط

twitter sharefacebook shareالثلاثاء 10 كانون الأول , 2019

 أعلن مركز بروكسل الدولي للبحوث وحقوق الإنسان،اليوم الثلاثاء، أنه سينضم مؤتمرا بعنوان تجنب صراعات الدول المتعددة في الشرق الأوسط وكيفية للاتحاد الأوروبي تعزيز السلام الإقليمي" يوم الأربعاء 11 ديسمبر 2019 في مباني البرلمان الأوروبي في بروكسل.

وصرّح مصدر مطلع في المركز، بأن "المؤتمر سيتطرق إلى السياسات العدائية لإيران، والتي درجت على تعزيز نفوذها الإقليمي عبر محاولات التغلغل غير الشرعي في دول الجوار الخليجي، وفي العراق وسوريا ولبنان واليمن، ومحاولاتها الدؤوب للهيمنة وفرض أجندتها التوسعية، ضربا بعرض الحائط مختلف العهود والأعراف الدولية ومبادئ حسن الجوار".

وأضاف المصدر، بأن "الهجومين على ناقلتين في مضيق هرمز، وعلى منشآت أرامكو السعودية، قد فاقما التوتر بشكل ملحوظ، ولكن العالم فوجئ بغياب رد الفعل الأمريكي الصارم، مما أثار حزمة من التساؤلات في الدوائر السياسية الدولية، وأن تلك التساؤلات قد تعززت وتحولت  إلى تكهنات سالبة بسبب ما يرشح عن النية الأمريكية للانسحاب التدريجي من تحالفاتها في المنطقة العربية".

أوضح، أن "تلك التطورات الجوهرية ستفتح آفاقا لإطلاق الاتحاد الأوروبي استراتيجية جديدة تستهدف تحقيق السلام المستدام، وتفعيل موقعه الراسخ شريكا رئيسا يعمل للحيلولة دون اندلاع الأزمات في منطقة الشرق الأوسط، وفي ذات الوقت تطرح تلك الاستراتيجية معالجات عقلانية للمشكلات الراهنة".

وتابع، إن "المؤتمر سيسعى لطرح تلك القضايا على بساط البحث المتعمق بين الخبراء والأكاديميين وصناع السياسات في الاتحاد الأوروبي".

وأوضح، ان "المؤتمر سيستضيف الباحثين والمدافعين عن حقوق الإنسان، وعددا كبيرا من الصحفيين والقنوات التلفزيونية المحلية والعالمية، ومنظمات المجتمع المدني، ومن ضمنها منظمات كبرى مثال منظمة العفو الدولية، وهيومن رايتس ووتش، ومعهد إغمونت، ومركز السياسة".

وأشار الى، إن "بروكسل تشهد حالة من الترقب المحموم بانتظار ما سيسفر عنه المؤتمر من قرارات وتوصيات من شأنها تغيير استراتيجية الاتحاد الأوروبي تجاه منطقة الشرق الأوسط بشكل جذري، مما سيؤدي بدوره إلى تغيير المعادلة الإقليمية، وبالتالي إلى إعادة صياغة الأوضاع السياسية الدولية بأكملها".

يذكر أن المؤتمر يأتي ضمن سلسلة من الفعاليات الدورية التي يعقدها مركز بروكسل الدولي للبحوث وحقوق الإنسان عن مختلف القضايا الجيوستراتيجية التي تهم دول الاتحاد الأوروبي والشرق الأوسط. انتهى/ ف

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات