شبكة النبأ المعلوماتية

الولايات المتحدة تعيد للعراق 300 قطعة أثرية

twitter sharefacebook shareالسبت 07 كانون الأول , 2019

سلمت الولايات المتحدة السفارة العراقية، اليوم السبت، 300 قطعة اثرية، اعارتها الحكومة العراقية قبل نحو 100 عام، الى احدى الجامعات الاميركية آنذاك لغرض ترميمها وقراءة محتوياتها.

وذكرت صحيفة الصباح الرسمية في خبر أطلعت عليه وكالة النبأ للإخبار، أنه "بين عامي 1922 – 1934 اكتشف علماء آثار من جامعة بنسلفانيا آلافا من كِسَرِ الألواحِ الطينية في مدينة أور الأثرية قرب مدينة الناصرية".

وأضافت، أن "الألواح التي يتجاوز عمرها أربعة آلاف عام، أعارتها الحكومة العراقية، آنذاك، بشكل مؤقت إلى الجامعة، لغرض ترميمها وقراءة محتوياتها، بعد مرور قرابة مئة عام تسلمت السفارة العراقية في واشنطن ثلاثمئة قطعة، على أن يعاد نحو ثلاثة آلاف قطعة أخرى قريبا".

وأكد مختصين، ان "القطع الأثرية تمثل وصولات معاملات تجارية، تشبه بطاقات الائتمان الحديثة وتعكس جانبا من النظام البيروقراطي لسلالة أور الثالثة".

وقال الخبراء، إن "هذه الوصولات كانت قد انتفت الحاجة إليها بعد أعوام من الاستخدام، فقرر أصحابها، السومريون، استخدامها ركائز لبناء معبد، لهذا فإن معظم هذه الألواحِ الطينية الهشة قد تعرضت للكسر والتشظي".

وكانت السفارة العراقية في واشنطن قد تسلمت هذه القطع ليتم شحنها إلى مكانها الأصلي في المتحف العراقي في العاصمة بغداد. انتهى/ ف

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات