شبكة النبأ المعلوماتية

متنبئ جوي يتوقع تساقط أمطار لمدة عشرة أيام

twitter sharefacebook shareالأربعاء 04 كانون الأول , 2019

لازالت تحديثات نماذج الطقس العالمية تشير الى تتابع عبور الحالات الجوية الممطرة للمنطقة والأجواء الشتوية ستكون حاضرة بامتياز خلال الفترات المقبلة التي تمتد ربما لعشرة أيام.

وبحسب المتنبئ الجوي صادق عطية في منشور له على صفحته في الفيسبوك ان "أول الحالات الجوية المتوقعة هو منخفض جوي مصحوب بجبهة ممطرة سريعة يتمركز الى الشرق من قبرص يوم غد الخميس يتقدم نحو البلاد تدريجيا ويندمج مع امتداد رطب لمنخفض السودان مع وجود هواء بارد مصاحب لحوض علوي شمالي شرقي يستمر يستمر لغاية السبت".

وأضاف "ثاني الحالات هو منخفض من أصل قطبي في طبقات الجو العليا يسبب حالة من عدم الاستقرار، يبدأ تأثيره يوم الاحد ليلا ويستمر حتى صباح يوم الثلاثاء وتأثيره يكون على شمال ووسط وغرب البلاد ولا يشمل كل المناطق بأمطاره".

وتابع عطية، ان "ثالث الحالات الجوية هو منخفض جوي قطع في الطبقات العليا فعال يبدأ تأثيره يومي الخميس اوالجمعة من الاسبوع المقبل ولا يستبعد هطول الثلوج في مساحات واسعة من السليمانية ودهوك وشمال أربيل".

ولفت الى ملخص الحالة الأولى التي ستبدأ غداً:

1- أجواء مابين غائمة الى غائمة بشكل جزئي في مدن شمال البلاد يوم الخميس وغائمة جزئيا في باقي المدن.

2- فرص هطول زخات من الامطار في مناطق من الموصل ودهوك معتدلة الشدة نهارا تمتد ليلا لتشمل غرب الانبار وشمالها.

3- تتوسع مساحة الامطار نهار الجمعة لتشمل باقي مدن الشمال تدريجيا اضافة لصلاح الدين وديالى والعاصمة بغداد وشمال بابل و(واسط والديوانية وكربلاء ليلاً) وتكون الأمطار مابين خفيفة الى معتدلة مصحوبة بالبرق والرعد على فترات.

4- نتوقع غزارة الأمطار وتشمل بعض مناطق نينوى والانبار وواسط وجنوب ديالى (رغم ان التغيير وارد).

5 - تتجه الامطار ليل الجمعة لتشمل ميسان والبصرة (عدا غربها) وشرق ذي قار وربما لن تشمل بعض المدن ك ذي قار والسماوة والنجف والبادية.

6- تستمر الاجواء غير مستقرة يوم السبت ايضا وتستمر فرص هطول زخات الامطار في مناطق من مدن البلاد (عدا غربها وجنوب غربها حيث تتحول الرياح الى شمالية غربية باردة نسبيا وتتلاشى السحب في هذه الاماكن وهذا يشمل الانبار والنجف وبادية الجنوب).

7- تصحو الاجواء يوم الاحد وتستقر الرياح على الاتجاه الشمالي الغربي.

ولفت الى أهمة ملاحظة الامور التالية:

1- ستشمل الامطار بغزارة متفاوتة كذلك في الحالات اعلاه كل من مصر وسوريا ولبنان والاردن وفلسطين والسعودية والكويت وايران .

2- توالي درجات الحرارة انخفاضها على العراق خلال بداية الاسبوع المقبل ولا يوجد انخفاض مفاجئ بشكل حاد ولكن مع تواجد السحب الممطرة فستكون الاجواء باردة نهارا الى باردة جدا خلال الليل.

3- مناطق عديدة من مدن جنوب غرب البلاد {البادية وربما ذي قار ايضا والسماوة والنجف} هي الأقل أمطاراً في الحالات الثلاثة وأعلى كميات أمطار متوقعة في الحالات الثلاثة ستكون في شمال وشرق البلاد (خصوصا الموصل وسليمانية).

ونبه المتنبئ الجوي الى ان في "فجر وصباح الخميس المقبل ينبغي الحذر من تدني الرؤية الأفقية في بعض مدن البلاد بسبب الضباب والضباب الخفيف ولكن مدن واسط وسليمانية وصلاح الدين وشمال البصرة وجنوب ذي قار، ومناطق من ديالى ستتأثر الرؤية الأفقية فيها كثيرا خلال ساعات الصباح والفجر لذلك يجب الحذر".

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات