عاجل
شبكة النبأ المعلوماتية

المبادرة الوطنية: لا للإجراءات التعسفية بحق المؤسسات الإعلامية

twitter sharefacebook shareالأربعاء 27 تشرين الثاني , 2019

النبأ للأخبار

ادانت المبادرة الوطنية لدعم انتفاضة تشرين، يوم الاربعاء، في بيان الإجراءات الحكومية اثر غلق مجموعة من وسائل الاعلام، فيما وصفتها غير الدستورية.

وفيما يلي نص البيان:

تدين المبادرة الوطنية لدعم انتفاضة تشرين، الإجراءات الحكومية غير الدستورية، والقاضية بإغلاق مجموعة من وسائل الاعلام، بحجة عدم التزامها بمعايير وإجراءات هيئة الاعلام والاتصالات، التي اعترض عليها حشد كبير من الصحفيين والعاملين في قطاع الاعلام في فترات سابقة بسبب عدم وضوحها واحتمالات التأويل فيها.

ان قرارات الاغلاق جاء نتيجة استمرار نقل تلك وسائل الاعلام للاحتجاجات في ساحة التحرير وغيرها من ساحات الاحتجاج في المحافظات، وكانت تمارس دورها في نقل الحقائق وايصال أصوات المنتفضين الى الجمهور العراقي والعالمي.

ان تقييد الحريات الصحفية انتهاك واضح لحرية التعبير التي كفلها الدستور العراقي في المادة (٣٨) فضلا عن جملة من المعاهدات والمواثيق الدولية التي كفلت حرية التعبير والصحافة. ان الحكومة العراقية مطالبة بإلغاء أوامر الاغلاق فورا، والمباشرة بحماية الصحفيين ومؤسساتهم الإعلامية لكي يقوموا بأداء مهماتهم في نقل هموم العراقيين وانتفاضتهم. والابتعاد عن جميع الإجراءات التعسفية من اغلاق خدمة الانترنيت، وترهيب الصحفيين ومؤسساتهم واغلاها.

كما تطالب المبادرة لجنة الثقافة والاعلام البرلمانية، بالتحرك بشكل عاجل لإيقاف هذه الإجراءات والسعي الى استجواب من يمارس هذه الممارسات غير الدستورية لكي ينال جزاءه.

الاصرار على هكذا اجراءات تعسفية تنال من حرية التعبير والاعلام يضع الحكومة العراقية في موقف النقد والمساءلة الدولية التي تجلت اثناء مناقشة تقرير الاستعراض الدوري الشامل الخاص بالعراق في مجلس حقوق الانسان للامم المتحدة.

من الجدير بالذكر ان المبادرة الوطنية لدعم انتفاضة تشرين تتكون من عدد من النقابات المهنية والعمالية، ومنظمات المجتمع المدني. انتهى/ ع

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات