شبكة النبأ المعلوماتية

تعرف على أهم مخاطر المكملات الغذائية

twitter sharefacebook shareالجمعة 15 تشرين الثاني , 2019

كشف أستاذ العلوم البيولوجية في جامعة موسكو الطبية الحكومية الأولى فلاديمير تشوباريف، اليوم الجمعة، مخاطر المكملات الغذائية وعلى رأسها الفيتامينات.

وقال تشوباريف في تقرير، إن "نقص فيتامين سي يؤدي إلى الإصابة بداء الاسقربوط الذي كان في الماضي أحد الأسباب الرئيسية للوفاة خاصة في فصل الشتاء، اليوم الملايين من الناس يتهافتون على تناول المكملات الغذائية من الفيتامينات الأمر الذي يلحق الضرر بالجسم لأن تناول فيتامين سي يؤدي إلى دخول كميات كبيرة من الجلوكوز إلى الجسم، الأمر الذي يشكل عبئا على عمل البنكرياس ويؤدي إلى الإصابة بمرض السكري".

وعوضا عن ذلك نصح تشوباريف باستخدام العلاجات الشعبية كشرب مغلي أوراق التنوب، الذي يحتوي على كمية كبيرة من فيتامين سي، وتناول مخلل الملفوف، وشرب مرق من الورد البري.

ومن جانبها، أكدت الطبيبة أولغا كاشوبينا، أن "تناول جرعات كبيرة من فيتامينات (أ) و (أي)، والتي تعتبر مضادات أكسدة، قد تؤدي للإصابة بمرض السرطان مشيرة إلى أن فيتامين أ يسبب سرطان الرئة، وفيتامين (أي) سرطان البروستات.

وأوضحت كاشوبينا، أن "تناول الفيتامينات مثلها مثل تناول الأدوية بدون إرشادات الطبيب قد تسبب العديد من المضاعفات السلبية".

وشددت الطبيبة، على أهمية عدم تناول الفيتامينات لتقوية المناعة والصحة بقولها، ان "شراء الفيتامينات بدون وصفة طبية هدر للأموال، ومن الصعب تحديد كيف ستؤثر الفيتامينات على كل شخص على المدى الطويل أصبحت الفيتامينات متاحة، واليوم بإمكان أي شخص شرائها حتى محلات السوبر ماركت وليس في الصيدليات فقط".

وتابعت، انه "في حال وجود نقص في الحديد فمن المنطقي تناوله فقط وفقًا لنتائج اختبار الدم فلن تحتاج أبدًا إلى تناوله لأغراض وقائية". انتهى/ ف

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات