الجمعة 09 كانون الثاني , 2016

المركزي يؤكد عدم وجود نوايا لتعديل سعر صرف الدينار العراقي

أكد البنك المركزي، اليوم السبت، عدم وجود نوايا لتعديل سعر صرف الدينار العراقي، مشيرا إلى أن تخفيض قيمة الدينار سيؤدي إلى الإضرار بالقوة الشرائية للمواطنين.

وقال البنك في بيان نشرته وسائل إعلام محلية، إنه "لا نية لتعديل سعر صرف الدينار وان ما يتم التصريح به بغير ذلك من أي شخص أو جهة ليس له اعتبار لاسيما بعد أن تم تثبيت السعر في الموازنة بالاتفاق مع الحكومة وصندوق النقد الدولي".

وأضاف البيان أن "البنك المركزي يدرك جيدا أن أي تخفيض في قيمة الدينار معناه الإضرار بالقوة الشرائية للمواطنين لان اغلب احتياجاتهم مستوردة".

وفي سياق اخر اعتبر المركزي، أن معالجة الأوضاع المالية في البلاد لن تتم إلا من خلال النهوض بالقطاعات "الحقيقية"، فيما أكد أن مجلس إدارة البنك هو الجهة الوحيدة المخولة وفق القانون بتحديد سعر صرف الدينار.

وأكد إن "معالجة الأوضاع المالية يجب أن تتم من خلال النهوض بالقطاعات الحقيقية"، مبينا أن "مبادرة البنك بتقديم قروض للنهوض بتلك القطاعات كانت إشارة وحافزا للنهوض بتلك القطاعات".

واوضح أن "مجلس إدارة البنك هو الجهة الوحيدة المخولة وفق القانون بتحديد سعر صرف الدينار وكل تصريح بهذا الشأن لا يصدر عنه يعتبر تشويشا وإرباكا للسوق".

وكان رئيس الوزراء حيدر العبادي أكد في وقت سابق، أن العملة العراقية مسنودة بقوة ولا خوف على سعر صرف الدينار أمام الدولار، فيما أشار إلى وجود "تلاعب ومؤامرة" للتأثير على الأوضاع الحالية.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات