شبكة النبأ المعلوماتية

ضحايا تظاهرات العراق بالارقام

twitter sharefacebook shareالخميس 31 تشرين الاول , 2019

اخلاص داود

تستمر وتتجدد التظاهرات التي انطلقت منذ الاول من تشرين الأول والى الان، والتي راح ضحيتها المئات من المتظاهرين المطالبين بحقوقهم، حيث اصدرت وزارة الصحة مساء الجمعة 25/10 تعميما لجميع مستشفيات البلاد بعدم الكشف عن أعداد وأسماء قتلى وجرحى الاحتجاجات، جاء ذلك بعد اعلان مفوضية حقوق الإنسان في العراق، عن توثيق فرقها مساء الجمعة وفاة متظاهر واصابة ٢٢٤ اخرين في بغداد وثلاثة اخرين في محافظة المثنى.

وقالت المفوضية في احصائية اولية في بيان، إن "فرقها وثقت استشهاد متظاهر واصابة ٢٢٧ شخصا منهم ٢٢٤ مصاب في بغداد وثلاثة مصابين في محافظة المثنى نتيجة استخدام الغازات المسيلة للدموع والقنابل الصوتية والمياه الساخنة اثناء المواجهات بين المتظاهرين والقوات الامنية بعضها عند مداخل المنطقة الخضراء".

وارتفع العدد في منتصف ليلة الجمعة، وقال علي البياتي عضو المفوضية العليا لحقوق الإنسان إن المفوضية وثقت مقتل شخصين وإصابة 966 في محافظة بغداد، منهم 844 مدنيا و82 من القوات الأمنية. وفي محافظة ميسان سجلت إصابة خمسة أشخاص، كما أصيب ثلاثة آخرون في محافظة المثنى، منهم اثنان من القوات الأمنية.

وذكرت المفوضية أن مدينة بغداد شهدت سقوط العدد الأكبر من الضحايا في صفوف المتظاهرين حيث بلغت الحصيلة 63 قتيلا وإصابة أكثر من 2500 آخرين.

وجاءت الناصرية في المرتبة الثانية بعدد القتلى اذ بلغ 21 متظاهرا، فيما أصيب نحو 500 آخرين.

فيما أكدت المفوضية العليا لحقوق الانسان من خلال فرقها الرصدية ليوم الاثنين 28/10 الأحداث التي حصلت في محافظة كربلاء. مؤكدة مقتل شخص واحد وإصابة ١٤٢ من القوات الامنية و٥٠ من المتظاهرين.

وقالت المفوضية في بيان، ان "القوات الامنية قامت بحملة اعتقالات حيث بلغ عدد المعتقلين ١٤٠ معتقل تم اطلاق سراح ٨٠ والباقي ٦٠ معتقل سيتم عرضهم على القضاء لتقرير مصيرهم هذا اليوم".

واشارت المفوضية في بيان، الى "ارتفاع عدد الضحايا من المتظاهرين الى ( ٦٣) شهيد بمعدل .. بغداد (١٠شهداء)، وميسان (١٤ شهيداً)، وذي قار (١٥شهيداً)، والبصرة (٧شهداء)، والمثنى شهيد واحد، والديوانية ( ١٢ شهيداً)، وبابل ( ٤ شهداء)".

وأضافت "كما ارتفع عدد المصابين الى (٢٥٩٢) من المتظاهرين والقوات الامنية وعلى الشكل التالي في محافظة بغداد (١٧٩٤) وذي قار(١٧٦) وواسط (١٠) والمثنى (١٥١) والبصرة (٣٠١) والديوانية (١١٩) وميسان (١١٠) وكربلاء (٣٤٩)"، مشيرة الى ان "اغلبهم غادرو المستشفيات بعد تلقيهم العلاج".

من جهتها اصدرت خلية الإعلام الأمني، الثلاثاء29/10، بيانا حول الحداث التي رافقت تظاهرات كربلاء، معلنة حصيلة رسمية بعدد المصابين في بيان ، إن "محافظة كربلاء المقدسة شهدت، يوم أمس، شهدت تظاهرات تخللتها بعض الحوادث المؤسفة، حيث أصيب ٥٣ مدنياً بحسب عمليات وزارة الصحة، فيما بلغ عدد المصابين في صفوف القوات الامنية ٩٠ مصاباً، وفقاً لاحصائيات قيادة عمليات الفرات الأوسط".

لجنة حقوق الانسان البرلمانية في تقريرا لها قالت ان "التقارير التي تردنا من المفوضية توثق جسامة انتهاك حقوق المتظاهرين السلميين من خلال استخدام الغازات المسيلة والرصاص المطاطي والحي بشكل مباشر وبكثافة، ووقوع اصابات مباشرة بين المتظاهرين بفعل سقوط الاجسام والمقذوفات الحديدية على الرأس والاجسام دون تقدير لذلك من قبل القوات الامنية".

وشدد المجتمعون خلال اللقاء على أهمية توفير الحماية الكافية للمتظاهرين السلميين والقوات الامنية على حد سواء وعدم الاعتداء على الممتلكات العامة والخاصة، وتوثيق كافة الانتهاكات المسجلة وعرضها على البرلمان والراي العام واطلاق سراح المتظاهرين الموقوفين من غير المتهمين بارتكاب جرائم ضد المتظاهرين والقوات الامنية.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات