شبكة النبأ المعلوماتية

بالارقام.. مفوضية حقوق الإنسان تعلن عن حصيلة ضحايا التظاهرات

twitter sharefacebook shareالسبت 26 تشرين الاول , 2019

أعلنت المفوضية العليا لحقوق الإنسان، اليوم السبت، عن ارتفاع عدد القتلى في صفوف المتظاهرين في بغداد ومحافظات وسط وجنوبي البلاد، خلال يومين، إلى 63، فضلا عن إصابة 2592 آخرين من المتظاهرين وأفراد الأمن.

واشارت المفوضية في بيان، الى "ارتفاع عدد الضحايا من المتظاهرين الى ( ٦٣) شهيد بمعدل .. بغداد (١٠شهداء)، وميسان (١٤ شهيداً)، وذي قار (١٥شهيداً)، والبصرة (٧شهداء)، والمثنى شهيد واحد، والديوانية ( ١٢ شهيداً)، وبابل ( ٤ شهداء)".

وأضافت "كما ارتفع عدد المصابين الى (٢٥٩٢) من المتظاهرين والقوات الامنية وعلى الشكل التالي في محافظة بغداد (١٧٩٤) وذي قار(١٧٦) وواسط (١٠) والمثنى (١٥١) والبصرة (٣٠١) والديوانية (١١٩) وميسان (١١٠) وكربلاء(٣٤٩)"، مشيرة الى ان "اغلبهم غادرو المستشفيات بعد تلقيهم العلاج".

ودعت المفوضية إلى محاسبة ومحاكمة كل من يتجاوز أو يعتدي على الممتلكات العامة والمقرات والمكاتب السياسية والإعلامية وعمليات القتل والتمثيل بالأفراد والقيادات السياسية أو الأمنية.

وقال عضو المفوضية علي البياتي إنه "في الوقت الذي ندعوا فيه الى حماية حرية التعبير عن الراي والتظاهر السلمي وحماية المتظاهرين ومحاسبة ومحاكمة من يتجاوز او يعتدي على هذا الحق او من يمارسه فاننا نؤكد على ان ماحدث من حرق وتجاوز على الممتلكات العامة والمقرات والمكاتب السياسية والإعلامية و عمليات قتل وتمثيل بأفراد وقيادات لدى الجهات السياسية او القيادات الامنية".

وأضاف "ما جرى يعد انتهاكا واضح وجريمة لا يمكن السكوت عنها". ودعا البيان "الجهات الحكومية إلى فتح تحقيق سريع وإحالة المتهمين الى القضاء ومحاكمة المسؤولين عن هكذا جرائم".

وكشفت المفوضية عن اعتقال ثلاثة أشخاص بسبب حرق دور المواطنين وحرق وإلحاق الأضرار في 83 بناية حكومية ومقرات حزبية في الديوانية وميسان وواسط وذي قار والبصرة والمثنى وبابل وكربلاء.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات