شبكة النبأ المعلوماتية

آفة خطيرة تفتك ببساتين قضاء الحسينية في كربلاء.. ومطالبات فلاحية بالمكافحة

twitter sharefacebook shareالأربعاء 23 تشرين الاول , 2019

النبأ للاخبار

طالب الاتحاد الفرعي للجمعيات الفلاحية لقضاء المركز في كربلاء بمكافحة حشرة حفار ساق المشمش الذي اصاب أشجار بساتين قضاء الحسينية شمال كربلاء، مما تسبب بموت اغلب أشجار فاكهة المشمش.

وتشتهر بساتين قضاء الحسينية في محافظة كربلاء بزراعة اشجار المشمش، بالاضافة الى أشجار النفضيات بصورة عامة. 

وقال رئيس الاتحاد الفرعي جاسم عبد علي عصري المسعودي في بيان، تلقت وكالة النبأ للاخبار نسخة منه، "أصبحت اليوم آفة (حفار ساق المشمش) من الآفات الخطيرة التي تشكل خطراً على أشجار بساتين قضاء الحسينية"، مبيناً "وذلك للانتشار الواسع للحشرة الذي أدى إلى موت آلاف الأشجار لفاكهة (المشمش) مما يضطر بالفلاحين اقتلاع تلك الأشجار وإبعادها خارج البساتين".

وطالب عصري، الشعب الزراعية في قضاء الحسينية وعبر وحدات الوقاية التابعة لها بمكافحة هذه الحشرة والحفاظ على الأشجار التي تغذي حاجة السوق المحلية بالإنتاج الوفير ذات الجودة والطعم المميز".

من جهته قال ثائر متعب سلمان رئيس قسم وقاية المزروعات في مديرية زراعة كربلاء، "تعتبر حشرة (حفار ساق المشمش) من الحشرات المتواجدة والمستوطنة في بساتين محافظة كربلاء المقدسة والتي تصيب أشجار النفضيات بصورة عامة لكن سميت بــ (حفار ساق المشمش) لأنها أول ما شخصت في سيقان شجرة (المشمش) ولان البساتين كانت عمليات الخدمة فيها جيدة من حيث التسميد والسقي وغيرها لذلك كانت الشجرة تقاوم الإصابة بهذه الحشرة".

وبين سلمان، ان"في الآونة الأخيرة وأثناء الحملات التي يقوم بها قسم (وقاية المزروعات) في مديرية زراعة كربلاء لوحظ انتشار هذه الآفة بسبب توفر ظروف البيئية الملائمة لها".

ولفت رئيس قسم وقاية الى، ان "هذه الآفة وبعض الآفات لا تندرج ضمن الآفات الوبائية التي تكافح مجانا". مؤكداً"تمت مخاطبة دائرة وقاية المزروعات إحدى تشكيلات وزارة الزراعة بإدراج هذه الآفة ضمن حملات المكافحة الوبائية لاستلام مبيدات وسلف مجاناً". انتهى/ ع

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات