شبكة النبأ المعلوماتية

من كربلاء.. وزارة الصحة تفتتح الحملة الوطنية الشاملة للتلقيح بلقاح شلل الأطفال

twitter sharefacebook shareالأحد 29 ايلول , 2019

وكالة النبأ للأخبار

إفتتح الوكيل الإداري لوزارة الصحة والبيئة، الدكتور هاني العقابي، يوم الأحد، في كربلاء الحملة الوطنية الشاملة لتلقيح الأطفال دون سن الخامسة من العمر بلقاح شلل الأطفال الفموي، بالتعاون مع منظمتي الصحة العالمية واليونيسيف.

وقال العقابي خلال الإحتفالية التي أُقيمت في المركز الصحي في عون بن عبد الله، انه "إيذاناً بإفتتاح الحملة التي تشمل عشرة محافظات، وزارة الصحة والبيئة، حرصت على توفير لقاحات آمنه ومُستوردة من مناشيء عالمية رصينة وخاضعة للفحوصات المختبرية الدقيقة والمُعتمدة من المنظمات الدولية".

واضاف، إن "الحملة تهدف الى تلقيح أكثر من مليوني ونصف طفل وطفلة"، لافتا الى، ان "هناك حملة أخرى ستنفذ خلال الشهر المقبل".

وأوضح الوكيل الإداري للوزارة، ان "مستويات التحصين في البلاد في تقدم وذلك من خلال إقبال المواطنين على حملات التلقيح التي تُنَفَذ بموجب الجدول الوطني للتحصين الذي أعدته الوزارة"، مبينا انه "تحققت نسب نجاح زادت عن معدلاتها الطبيعية وصولاً الى بلد خالٍ من الأمراض الإنتقالية".

واشار العقابي الى، إن "منظمة الصحة العالمية تُعد شريكاً رئيسياً للوزارة في مجال تقديم الخدمات الصحية ورفع المستوى الصحي في البلاد وتجاوز عقبات المرحلة الماضية التي شهدها البلد".

بدوره قال الدكتور صباح نور هادي الموسوي المدير العام لصحة المحافظة، إن "دائرته هيئت (408) فرقة صحية ، منها (45) ثابتة، ( 204 ) راجلة، و ( 159) آلية، فضلاً عن تأجير (260 ) سيارة لنقل الفرق الصحية والمشرفين".

وأضاف الموسوي، إن "الحملة تهدف إلى تلقيح ( 198418) طفل وطفلة في عموم المحافظة بغض النظر عن الموقف التلقيحي السابق"، موضحاً إن " الحملة ستكون من دار إلى دار ، بالاضافة الى رياض الأطفال ودور الحضانة وفي المراكز الصحية والمستشفيات الرئيسية والعتبتين الحسينية والعباسية ، ومدينة الزائرين في طريق بابل صباحاً ومساءا والعيادة الشعبية في العسكري النموذجي، إلى جانب تلقيح أطفال العوائل الزائرة للمدينة المقدسة".

وحضر الاحتفالية محافظ كربلاء جاسم الخطابي والمدير العام لصحة المحافظة الدكتور صباح نور هادي الموسوي، ومُمثلي منظمتي الصحة العالمية واليونيسف في العراق الدكتور أدهم رشاد و حميدة رمضاني، ومدير قسم الاعلام والتوعية الصحية في وزارة الصحة الدكتور سيف البدر، ومدير قسم الصحة العامة بدائرة صحة المحافظة الدكتور خالد الأعرجي. انتهى/ ع