شبكة النبأ المعلوماتية

80 مدينة ترمي نفاياتها بدجلة والفرات.. ونائب يحذر من كارثة بيئية تطال البصرة

twitter sharefacebook shareالسبت 28 ايلول , 2019

وكالة النبأ للاخبار

كشف عضو مجلس النواب فالح الخزعلي، يوم السبت، ان أكثر من 7 آلاف نهر في محافظة البصرة أغلبها ملوثة بيئياً، مشيرا الى ان المحافظة تتعرض لكارثة بيئية.

وقال النائب عن محافظة البصرة، في بيان، حصلت وكالة النبأ للأخبار نسخة منه، إن "أنهر محافظة البصرة تتعرض لكارثة بيئية، في ظل وجود أكثر من 7 آلاف نهر أغلبها ملوثة بيئياً".

واشار الخزعلي إلى، أن "مشاريع الصرف الصحي لـ٨٠ مدينة ترمي نفاياتها في دجلة والفرات حتى تصل للبصرة ومن ثم شط العرب والذي تحول إلى مكب للنفايات".

والقى الخزعلي اللائمة على الجهات الحكومية اذ قال، إن "هناك تقصير واضح من الحكومة المحلية والاتحادية لمعالجة هذا الملف، سيما وأن التقارير البيئية تكشف عن تلوث كبير في انهر البصرة، لافتا الى، "عدم وضع الحكومة المحلية الخطط والمشاريع لمعالجة هذا الملف رغم تخصيص مبالغ كبيرة للبصرة ضمن موازنة ٢٠١٩، مشدداً على ضرورة معالجة ذلك في خطة موازنة ٢٠٢٠".

وأصدرت منظمة مراقبة حقوق الإنسان "هيومن رايتس ووتش" مؤخراً تقرير قالت فيه إن السلطات العراقية لم تضمن على مدى نحو 30 عاما حصول سكان البصرة على كفايتهم من مياه الشرب المأمونة.

يذكر ان البصرة تعرضت الى أزمة مياه حادة تسببت بدخول 118 ألف شخص على الأقل إلى المستشفى في 2018 وأدت إلى احتجاجات عمت المحافظة. انتهى/ ع

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات