النفط تضع خطة للاكتفاء الذاتي من المشتقات

twitter sharefacebook shareالثلاثاء 27 آب , 2019

أكدت وزارة النفط، اليوم الثلاثاء، حرصها على التعجيل بإنجاز مشاريع النهوض بقطاع التصفية في عموم البلاد وصولا لتغطية الحاجة المحلية من المشتقات النفطية.

وقال مصدر مسؤول في الوزارة بتصريح صحفي، ان "وزارة النفط حريصة على التعجيل بمشاريع النهوض بقطاع التصفية وصولا الى تغطية الحاجة المحلية، فضلا عن تطوير وتحسين المنتجات النفطية والارتقاء بها الى المواصفات العالمية المعتمدة، منوها بأن وزارته عمدت مؤخرا الى تنفيذ خطتها الرامية بهذا الجانب من خلال عمليات اعادة التأهيل وابرام عدد من العقود".

واضاف، ان "من بينها توقيع العقد الاستثماري لمشروع نصب وحدة الهدرجة والازمرة وتحسين البنزين لمصفى كركوك النفطي بطاقة تحويلية تقدر بـ 12 الف برميل باليوم من البنزين المحسن، فضلا عن نصب وحدة للغاز السائل".

وتابع، أن "هذا العقد ينتج ويوفر كمية لا بأس بها من مادة البنزين المحسن بدرجة 95 أوكتاين تغطي جزءا كبيرا من حاجة كركوك والمحافظات المجاورة، مـشـيـرا الــى أن وزارتــه مـاضـيـة بـالـنـهـوض بـالمـصـافـي الـعـراقـيـة وزيــادة الطاقة الانتاجية منها من خلال إضافة وحدات جديدة للمصافي الحالية، أو من خلال انشاء عدد من المصافي الجديدة بتكنولوجيا عالمية متقدمة".

وذكـر أن "هـذا المـشـروع يأتي ضمن خطة الـوزارة لتشجيع الاستثمار المحلي في المساهمة بتطوير قـطـاع التصفية والـنـهـوض بـهـا، منوها بـأن هذا القطاع يشهد حالياً العديد من المشاريع التطويرية والتأهيل سـوف تسهم في زيـادة الانتاج المحلي والتقليل من نسبة الاستيراد الخارجي، ما يوفر العملة الصعبة للخزينة العامة للدولة".

وشـدد على حـرص وزارتــه على انـجـاز مشروع مصفى كربلاء في موعده المقرر ورفـد منظومة التصفية بـطـاقـات جـديـدة واضـافـيـة بالمشتقات النفطية بمواصفات عالمية، مبينا ان نسبة انجاز مشروع مصفى كربلاء تجاوزت 67 بالمئة، عاداً المـشـروع مـن اهــم المـشـاريـع فـي قـطـاع التصفية بفضل الـطـاقـات الانتاجية ونوعية ومواصفات المشتقات النفطية والتي تغطي جانباً مهماً من الحاجات الرئيسة للمواطنين".

وافــاد المـصـدر، بــأن "وزارتــه وجـهـت ادارة شركة مـصـافـي نـفـط الــوســط لإعداد مـنـهـاج تـدريـبـي مكثف للملاكات الوطنية التي ستقوم بتشغيل وادارة المصفى بعد التشغيل التجريبي وزجهم فـي دورات تخصصية داخــل الــعــراق وخـارجـه بـالـتـعـاون مـع الـشـركـات الـكـوريـة، مـؤكـدا حرص وزارتـــه عـلـى زيـــادة الـطـاقـة الانـتـاجـيـة لمصفى النجف التي تبلغ حالياً 30 الف برميل باليوم من خلال خطة عاجلة لإضافة وحـدات جديدة تعزز مـن الـقـدرات الانتاجية للمصفى لتوفير طاقات اضافية من المشتقات النفطية". انتهى/ ف

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات