شبكة النبأ المعلوماتية

فيديو لطائرة إماراتية استهدفها انصار الله.. مواصفاتها مذهلة ولم تُبع إلا لأبوظبي

twitter sharefacebook shareالسبت 06 تموز , 2019

أظهرت لقطات فيديو نشرها انصار الله، التُقطت عن طريق الأشعة تحت الحمراء، بتاريخ 26 مارس/آذار 2018، محاولتهم استهداف طائرتين من  طراز F-16E/F Block 60 المقاتلة، التابعة للقوات الجوية الإماراتية، وكانتا تحلقان فوق العاصمة اليمنية صنعاء.

وعلى الرغم من أنَّ صواريخ أرض-جو التي تم إطلاقها لم تُصب طائرات F-16 بشكل مباشر، فإنها كانت قادرة على منع المقاتلتين الإماراتيتين من إتمام مهماتهما.

وتضررت الطائرة المعروفة باسم Strike Eagle (سترايك إيغل) تضرراً شديداً، لكنها نجحت في العودة إلى الوطن بأمان.

الصفات التي تتمتع بها هذه الطائرة

تتميز طائرة F-16 E/F، التابعة إلى طراز F-16C/D Block 50/52، بوجود رادار محسّن، إضافة إلى إلكترونيات طيران (أنظمة إلكترونية مستخدمة في الطيران) وخزان وقود امتثالي (خزان وقود إضافي يثبت بجسم الطائرة)، ولم يتم بيعها إلا إلى الإمارات.

كما تتميز هذه الطائرة بنظام رادار يُطلق عليه اسم Northrop Grumman AN/APG-80 Active، ذو المسح الضوئي الإلكتروني، ويقوم بمنح الطائرات القدرة على التعقب والتدمير بشكل فوري، عند التهديدات الأرضية والجوية.

أما مواصفات محرك طائرة  Block 60، فهو من طراز General Electric F110-GE-132، وتم تطويره لنموذج 129K، ويقدر بـ32500 رطل (144 كيلو نيوتن).

ويفترض أنَّ نظام الحرب الإلكترونية متطور للغاية، ويشتمل على حزمة حرب إلكترونية مدمجة من طراز Northrop Grumman Falcon Edge Integrated Electronic Warfare Suite RWR، مصحوبة بجهاز تشويش ذاتي الحماية من طراز AN/ALQ-165.

فضلاً عن أن نظام Falcon Edge -الذي طوّره تكتل Northrop Grumman للصناعات الجوية والعسكرية خصيصاً من أجل طائرة Block 60- لا تقتصر قدرته على إظهار اتجاه حركة أي تهديد، بل تمتد قدرته لتشمل نطاق هذا التهديد كذلك.

وتتعامل الطائرة مع جميع الأسلحة المتوافقة مع نظام Block 50/52، إضافة إلى صواريخAIM-32 جو-جو قصيرة المدى، وصاروخ هجوم المواجهة الأرضية من طراز AGM-84E.

تمتلك هذه الطائرة خزان وقود إضافياً سعته 450 غالوناً أمريكياً (2045 لتراً)، ما يسمح لها بالتحليق وقتاً إضافياً.

واستبدل ناقل البيانات من طراز MIL-STD-1773 المصنوع من الألياف البصرية، بناقل البيانات من طراز MIL-STD-1553. ويوفر الناقل الجديد زيادة بمقدار ألف مرة في القدرة على معالجة البيانات.

وقد موَّلت الإمارات تكاليف تطوير طائرة Block 60، البالغة قيمتها 3 مليارات دولار، مقابل حصولها على حقوق مالية إذا بيعت أي من طائرات Block 60 إلى دول أخرى.

وتشتمل طائرات Block 60 F-16، مثلها في ذلك مثل طائرات F-35، على نظام FLIR للاستهداف بالليزر، بدلاً من استخدام حجيرة خاصة بذلك.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات