شبكة النبأ المعلوماتية

الطاقة النيابية تكشف بنود الاتفاق النفطي الجديد بين بغداد وأربيل

twitter sharefacebook shareالجمعة 28 حزيران , 2019

كشفت لجنة الطاقة النيابية، اليوم الجمعة، عن بنود الاتفاق بين بغداد وأربيل بشأن النفط.

وقال رئيس اللجنة هيبت الحلبوسي، في تصريح صحافي، انه "في الاسبوع الماضي زار رئيس إقليم كردستان نيجيرفان البارزاني بغداد ثم التقى مع رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي وكنت حاضراً في هذا الاجتماع وتم مناقشة عدة مواضيع، وما تلمسناه هو جدية البارزاني في حل الخلافات والمشاكل العالقة سابقاً".

وأضاف "تم الاتفاق على تشكيل لجنة من النفط والطاقة البرلمانية وان تتوجه إلى الإقليم للتباحث مع لجنة النفط والطاقة في الإقليم وطرح عدة مواضيع على طاولة الحوار وتتم تسوية هذا الخلاف لأنه ليس بمصلحة الإقليم ولا بصالح الحكومة الاتحادية".

وأشار الحلبوسي، إلى أنه "بحسب قانون الموازنة لعام 2019 سيتم تصدير 250 ألف برميل وتسليمها من قبل حكومة الإقليم إلى شركة التسويق العراقية سومو، مقابل أن تقوم الحكومة العراقية بصرف الرواتب والأمور المتعلقة بموازنة الإقليم"، موضحاً "توجد لجنة وزارية من الإقليم ستذهب الى وزارة النفط لبحث هذا الموضوع وتوجد أيضاً لجنة من قبل لجنة النفط والطاقة ستذهب إلى برلمان إقليم كردستان للبحث في هذه المشاكل وإيجاد الحلول المناسبة".

وتابع "بالنسبة للشركات الأجنبية التي تعمل في مجال النفط والغاز في العراق، توجد منها شركات رصينة ومعتمدة دولياً، ولكن توجد بعض النقاط الخلافية في موضوع جولات التراخيص فيما يتعلق بموضوع الخدمة وصرف مستحقات الشركات والمبالغ المُبالغ بها وخاصة أن لجنة النفط والطاقة لاحظت وشخصت بعض النقاط من قبل هذه الشركات وسيتم معالجة هذا الموضوع بالاتفاق والاجتماعات مع وزارة النفط".

وبين الحلبوسي، أن "الحكومة الاتحادية تصرف من الموازنة مايقارب 10 مليارات دولار هذه السنة إلى الشركات مقابل أن تقوم هذه الشركات بعملها حسب اتفاق بنود العقد، ولكن توجد بعض الخلافات التي تم تشخيصها والتباحث حولها مع نائب رئيس الوزراء ووزير النفط، وبهذا الخصوص سيكون هناك اجتماع مشترك لمعالجة هذه الأمور".

ولفت إلى أنه "توجد لدينا أرقام من قبل المدراء العامين الذين تمت استضافتهم في مجلس النواب وطالبنا بكتاب رسمي وزارة النفط بتزويدنا بالكميات الشهرية المجهزة من الحقول النفطية".

وأردف رئيس لجنة الطاقة النيابية، أن "حقل الرميلة يعتبر المركز الأول بإنتاج الحقول، فهو ينتج مايقارب مليون ونصف مليون برميل يومياً وتليها الحقول الأخرى، والبصرة تقوم بتصدير 3 ملايين برميل.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات