السبت 27 كانون الأول , 2015

العلق الطبي استخداماته واثارة العلاجية

يعتبر العلق من المخلوقات الغروية الغير جذابة، والقبيحة، ولكن من العجيب ان لها العديد من الاستخدامات التي تفيد في العديد الأغراض الطبية.

منذ العصور القديمة، كان يستخدم العلق في علاج كثير من الأمراض حيث تقوم بسحب الدم الفاسد من الجسم حتى يشفي الجسم تماما، ومن المدهش أن العلاج بالعلق الطبي في بعض الأحيان أفضل بديل في علاج الأمراض، وحتى يفوق العلاجات الدوائية، لما له من آثار شفاء على جسم الإنسان، وهذا أسلوب تقليدي في علاج الأمراض التي تنتشر في هذه الأيام.

استخدم العلق في الطب منذ بداية الحضارة الإنسانية، حيث انه استخدام لعلاج مجموعة متنوعة من الأمراض، بما في ذلك مشاكل الجهاز العصبي، ومشاكل الأسنان والأمراض الجلدية، والالتهابات.

فوائد العلاج بالعلق الطبي:

هناك أكثر من 600 نوع من العلق، ولكن يتم استخدام 15 نوع فقط في الاغراض الطبية, العلاج بالعلق الطبي لا يزال يستخدم وقيد الاستعمال لكثير من الأمراض، حيث انه فعال في علاج التهاب المفاصل والعمليات الالتهابية الأخرى، ومثالي لأولئك الذين يعانون من امراض الأوعية الدموية (الشرايين والأمراض الوريدية)، وأمراض القلب (الأمراض الدماغية وارتفاع ضغط الدم), وأمراض الجهاز الهضمي والمسالك.

يمكن الاستفادة من العلاج بالعلق الطبي لأولئك الذين يعانون من التهاب الكبد، وقرحة المعدة، والتهاب البنكرياس، وكذلك علاج أمراض النساء واضطرابات الجهاز البولي التناسلي، وكذلك الأمراض الجلدية مثل الصدفية، والهربس، والأكزيما وكذلك علاج مشاكل العيون مثل المياه الزرقاء وأمراض الدماغ (الشلل الدماغي عند الأطفال).

أثار استخدامات العلق الطبي:

1. مضادات التخثر من العلق الطبي:

لعاب العلق يحتوي على إنزيمات ومركبات تعمل على منع تخثر الدم، وأبرز هذه العوامل التي تمنع تخثر الدم هو الهيرودين الذي يربط نفسه بالثرومبين، وبالتالي له فعالية في تثبيط تخثر الدم.

المركب الآخر الذي يمنع تجلط الدم هو الكالين، حيث انه يعمل كمضاد للتجلط من خلال منع ارتباط الفونويلبراند مع الكولاجين، كما انه فعال في منع تراكم الصفائح الدموية الناجمة عن الكولاجين.

حاليا يستخدم العلق في اغلب الجراحات التجميلية، وذلك لأن العلق يفرز الببتيدات والبروتينات التي تعمل على منع تجلط الدم, هذا ويبقي تدفق الدم في الجروح لمساعدتها على الشفاء.

2. اذابة الجلطات بالعلق الطبي:

تعمل مركبات لعاب العلق على تفريق الفيبرين الذي شكل، كما أن له تأثير على التخثر، والذي يمكن أن يحل جلطات الدم التي شكلت.

3. مضادات الالتهابات من العلق الطبي:

لعاب العلق يحتوي على مركب البيدالين وهو مركب يعمل كعامل مضاد للالتهابات حيث يعمل عن  طريق تثبيط التربسين، ويحتوي كذلك على البلازمين الذي يمنع العمل من الاكروسين، ويحتوي على عامل مضاد للالتهابات آخر يسمى الايجلين.

4. توسيع الاوعية الدموية من العلق الطبي:

هناك مركبات في لعاب العلق تعمل كموسع للأوعية الدموية، والتي تحفز مواد مثل الهستامين، والأستيل كولين، والكربوكسي ببتيداز، والتي تعمل على توسيع الأوعية الدموية، وبالتالي تسبب في تدفق الدم إلى اعضاء الجسم المختلفة.

5. تسكين للألم:

يحتوي لعاب العلق أيضا على مواد مخدرة تقلل من الشعور بالألم، وكذلك مواد تمنع نمو البكتيريا.

بعد العلاج :

وبمجرد أن يلتصق العلق على جلد المريض فإنها تبدأ في مص الدم، وادخال اللعاب في موقع الثقب ومعها الأنزيمات والمركبات المسؤولة عن كل هذه التأثيرات الإيجابية, المرضى الذين يعانون من الألم والالتهاب يشعرون بتخفيف من أثار الالتهابات حيث ان اللعاب يحتوي على مخدر.

على المدى الطويل يساعد العلاج بالعلق الطبي على تحسين ضغط الدم في الأفراد المصابين بارتفاع ضغط الدم، وكذلك يقلل من خطر السكتات الدماغية وجلطات القلب، حيث يعمل العلق على تحسين الدورة الدموية والتئام الجروح، وكذلك الجروح والإصابات الناجمة عن مرض السكري، وهناك أيضا نتائج تبين تحسين وظيفة الجهاز المناعي في التصدي للبكتيريا والجراثيم.

موانع استخدام العلاج بالعلق الطبي:

يمنع استخدام العلاج بالعلق الطبي إذا كان المرضى مصابون بفيروس نقص المناعة البشرية أو الإيدز. كما أنه لا ينصح استخدامه  للمرضى الذين يتناولون الأدوية المثبطة للمناعة.

استخدام العلق لمرضى السكري:

تطور مرض السكري يمكن أن يسبب العديد من المشاكل التي يمكن أن تؤدي إلى أمراض الأوعية التي تحد أو تمنع الدم من الوصول إلى أصابع القدمين وأصابع اليدين، وعندما يصبح الدم يتدفق بشدة، فإنه يمكن أن يسبب الضرر للأنسجة، وهذا هو السبب الرئيسي لبتر الأطراف بين مصابين السكري، وفقدان الأطراف بسبب مضاعفات مرض السكري هو مصدر قلق كبير بالنسبة للملايين من الناس في جميع أنحاء العالم.

الطريقة الأكثر فعالية لوقف هذه العملية هو زيادة الدورة الدموية إلى الأنسجة المتضررة دون التعرض لخطر جلطات الدم، وقد أظهرت الأبحاث أن العلاج بالعلق يمكن أن يلعب دورا في علاج هذا الامر.

اكتشف الباحثون أن استخدام  أربعة علقات طبية في جلسة واحدة يمكن أن تساعد في تقليل مخاطر بتر الأطراف.

معلومات عن العلق:

العلق يعيش معظمها في المياه العذبة. يرجع تاريخ العلاج بالعلق الى مصر القديمة، حيث كان يعتقد أن إراقة الدماء تعالج جميع أنواع المشاكل الصحية.

المواد الكيميائية المشتقة من لعاب العلق يمكن أن تعالج:

ارتفاع ضغط الدم.

البواسير.

التهاب المفاصل.

مشاكل الجلد.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات