الاتحاد الأوربي: الاتفاق النووي مهم لأمن اوربا

twitter sharefacebook shareالأثنين 13 آيار , 2019

أكدت مفوضة الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغيريني، اليوم الاثنين، أن الاتحاد الأوروبي يدعم بالكامل الاتفاق النووي الدولي مع إيران، ويريد من القوى المتنافسة تجنب أي تصعيد إضافي بشأن هذه القضية.

وقالت موغيريني في تصريح سبق اجتماع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوربي، ان " الاتحاد الأوربي يدعم الاتفاق النووي مع إيران.

وأضافت، انه "سيتم اليوم اجتماع وزراء خارجية روسيا وفرنسا وبريطانيا لاستخدام الأدوات السياسية التي تضمن عودة إيران والتزامها بالاتفاق النووي وحل المشاكل بين الأطراف المختلفة في المنطقة".

من جانبه قال الوزير الألماني هاكو ماس في جلسة الاتحاد الأوربي، ان "دول الاتحاد تتمسك بوجهة نظر واحدة فيما يتعلق بالاتفاق النووي الإيراني، وتعتبره مهما للأمن الأوروبي".

وفي السياق ذاته، قال وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، في تغريده له، ان " يتوجب على الاتحاد الأوروبي تنفیذ تعهداته، بما فيها تطبیع العلاقات الاقتصادية مع بلاده، بدلا من مطالبة إیران بأن تفي بتعهداتها من جانب واحد، إزاء اتفاق متعدد الأطراف".

وفي وقت سابق، أبلغت إيران سفراء بريطانيا وفرنسا وألمانيا والصين وروسيا بقرار التوقف عن تنفيذ التزامات معينة ضمن إطار الاتفاق حول البرنامج النووي، ومنح الرئيس الإيراني حسن روحاني الدول الأوروبية 60 يوما للمفاوضات.

يذكر ان الولايات المتحدة أعلنت عن انسحابها من الاتفاق النووي، يوم 8 مايو/أيار من عام 2018، واستعادة جميع العقوبات ضد البلاد، بما في ذلك العقوبات الثانوية ضد الدول الأخرى، التي تتعامل مع إيران". انتهى/ ف

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات