الكهرباء تعلن عن خطة استثمارية جديدة

twitter sharefacebook shareالأحد 13 آيار , 2019

كشفت وزارة الكهرباء، اليوم الاثنين، عند خطة استثمارية لبناء محطات شمسية بعدد من المحافظات لتوليد الطاقة.

وقال وزير الكهرباء لؤي الخطيب في بيان اطلعت وكالة النبأ للأخبار على نسخة منه، ان "الوزارة اعدت خطة لإستثمار المشاريع في توليد الطاقة الشمسية من خلال بناء محطات شمسية فوق اسطح المنازل والمؤسسات الحكومية لتوفير الطاقة".

واضاف، ان "الوزارة سائرة بإتجاه استخدام الطاقة المتجددة لتوليد الكهرباء، مشيرا الى انه تم اطلاق حزمة من المشاريع لتوليد مايقرب من 750 ميغاواط".

وأكد الخطيب، الى ان الوزارة تهدف الى رفع انتاج الطاقة الى 18 ميغاواط ليتجاوز حاليا الــ 15 ألـف مـيـغـاواط مقارنة بـ 11 ألف ميغاواط للمدة ذاتها من العام المـاضـي، ما يتيح تجهيز المواطنين بـ 20 ساعة يوميا".

وأكد البيان ان "وضع الطاقة الكهربائية سيتحسن بالتدريج وصولا للإكتفاء الذاتي شرط توفر الظروف المناسب"، مبينا الى ان "الوزارة اعدت برنامج متكامل لتشجيعالمششروع اضافة الى نصب محطات الوحدات الشمسية ان وزارتـه اعدت برنامجا متكاملا لتشجيع المشروع اضـافـة الـى نصب الـوحـدات الشمسية في جميع المؤسسات الحكومية".

وتابع، ان "هذا المشروع سيسهم بتوفير الكهرباء للمستفيدين وبأسعار زهيدة اضافة لرفد المنظومات بطاقات اضافية"، منوهاً الى ان "اعـداد خطة لاضافة 500 مـيـغـاواط للمنظومة من خلال المحطات الشمسية على اساس الاستثمار ومن خلال تركيب الالواح الشمسية من قبل المواطنين على اسطح المنازل لتوفير الكهرباء لهم".

ولفت الوزير الى "تردي خدمة الكهرباء في البلاد الى عقود كثيرة اضافة الى ماشهدتها محطات الكهرباء من تخريب بسبب الحروب التي تسببت مايقارب الـ24% من الطاقة الانتاجية"، موضحا الى ان "القطاع الكهربائي يتكون من ثلاثة مفاصل هي: الانتاج والنقل والتوزيع، والتي تعرضت لأضرار كبيرة وعانت من القدم".

وعبر الخطيب عن "امله بتحسن الكهرباء بعد ماتسبب تأهيلها هدراً بالاموال، حيث عملت الوزارة على تاهيل المحطات لضمان وصول الكهرباء للمواطنين، مسببا بهدر للاموال".انتهى/س

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات