بومبيو يكشف اسباب زيارته المفاجئة الى العراق

twitter sharefacebook shareالأربعاء 08 آيار , 2019

اجتمع وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، أمس الثلاثاء، مع رئيس الوزراء عادل عبد المهدي وكبار المسؤولين للتباحث في أمور عدة أهمها امن القوات الامريكية المتواجدة في العراق.

وقال بومبيو، ان "الهدف من الزيارة هو اطلاع المسؤولين العراقيين للخطر المتزايد الذي يهدد القوات الامريكية في العراق حتى يتسنى لهم الاستعداد لحمايتها بشكل فعال".

وأضاف، ان "أمريكا تهدف الى دعم السيادة العراقية ولا تريد تدخل أي طرف في البلاد ولا مهاجمة دول أخرى داخل العراق".

وذكر مصدر من الحكومة اجتماع بومبيو مع عبد المهدي دون ذكر ما تضمنه الاجتماع من مباحثات.

وجاءت زيارة بومبيو بعد يومين من تصريح مستشار الامن القومي الأمريكي جون بولتون، ان "أمريكا ستنشر مجموعة من الطائرات الهجومية وقوة قاذفات الى الشرق الأوسط لمواجهة أي خطر تشكله قوات النظام الإيراني".

وتأتي المخاوف من وجود تهديد من القوات الإيرانية بعد أن كثفت واشنطن العقوبات على طهران بسبب برنامجها النووي في الشهور الأخيرة وصنفت الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية.

وحثت الولايات المتحدة، العراق على التحرك بسرعة لإخضاع الفصائل المستقلة التي تقع تحت النفوذ الإيراني لسيطرة الحكومة المركزية، مشيرا إلى أن هذه الفصائل تجعل العراق بلدا أقل استقرارا.

يذكر ان وزير الخارجية الامريكي وصل الى بغداد في ساعة متأخرة من ليلة الثلاثاء، والتقى خلالها بكل من رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، ورئيس الجمهورية برهم صالح. انتهى/ ف

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات