توقعات الحالة الجوية لمطلع آيار في العراق

twitter sharefacebook shareالأربعاء 02 آيار , 2019

توقع المتنبئ الجوي صادق عطية، اليوم الخميس، مرور العراق بموجة امطار مصحوبة بدرجات حرارة دون المعدل، بدءاً من الخميس وحتى منتصف الاسبوع المقبل، فيما نشر توقعاته لحالة الجو بمطلع ايار في العراق والشرق الاوسط ودول اوروبا.

وقال عطية عبر حسابه في فيسبوك اطلعت عليه وكالة النبأ للأخبار، أنه "في حالة جوية تعتبر شاذة هذا الموسم، وتندرج ضمن التطرفات التي يشهدها المناخ العالمي، بسبب ضعف الدوامة القطبية الشمالية فان خرائط الطقس تشير الى ان بدايات شهر أيار ستشهد اندفاع حوض بارد مصحوبا بموجة باردة عميقة في طبقات الجو العليا من القطب الشمالي الروسي نحو الدول الاسكندنافية وتتجه الى جميع أنحاء وسط أوروبا وجنوبها في نهاية هذا الأسبوع (الفترة من 3-6 ايار)".

وأضاف: "يرافق ذلك اندفاع قوي لمرتفع جوي (نظام الضغط العالي) نحو جميع أنحاء كرينلاند ويندفع شمالًا نحو القطب الشمالي"، مبيناً أن "هذا يسمح لمسار الحوض البارد للتوجه مباشرة نحو جنوب اوروبا ثم مناطقنا".

واشار الى أن "دولاً عديدة من وسط وشرق اوروبا ستتعرض الى انخفاض حاد بدرجات الحرارة دون المعدل بكثير ربما يصل الى الانجماد في سابقة لن تتكرر كثيرا، إضافة الى تطورات في الطقس الممطر بغزارة في بعض مناطق اوروبا والصقيع".

وتابع: "بالنسبة لمنطقتنا (الشرق الاوسط) فهذا يعتبر مؤشر على استمرار حالات عدم الاستقرار والاجواء غير المستقرة والممطرة خلال بدايات شهر رمضان، حيث من المتوقع ان تنفصل كتلة باردة (اعلى حرارة نسبيا من الكتلة الام التي تجتاح اوروبا) صباح يوم الجمعة المقبل وتتجه نحو شمال افريقيا ثم الشام ثم العراق تباعا، لتسبب حالة جوية ممطرة وانخفاضاً بدرجات الحرارة".

ولفت الى، إن "انخفاض درجات الحرارة يشمل ايضا البحر المتوسط وشمال افريقيا".

وبالنسبة بدرجات الحرارة في العراق، فاكد عطية، "ان انخفاض الحرارة سيكون يومي السبت او الاحد، حيث، وتعاود الارتفاع مجددا، مع موجه من الامطار تبدأ بوادرها يوم الخميس ليلاً او فجر الجمعة ويتركز هطول الامطار ليومي الجمعة والسبت على مناطق وسط وشمال البلاد والغربية وبصورة اقل في الفرات الاوسط والجنوب، ومن المتوقع بعض الغزارة في مدينة الموصل وصلاح الدين خلال الفترة المذكورة".

وحذر من "نشاط الرياح السطحية خلال فترة التأثير مما يسبب تصاعدا للغبار في الوسط والجنوب".انتهى/س

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات