مؤسسة النبأ تبحث سُبل تطوير حقوق الإنسان والمجتمع المدني

twitter sharefacebook shareالأثنين 30 نيسان , 2019

كربلاء / عدي الحاج

بحث وفد من مؤسسة النبأ للثقافة والإعلام في كربلاء المقدسة ضمّ مدير المؤسسة الكاتب الصحافي علي الطالقاني، ومديري العلاقات العامة والمتابعة، مع وكيل وزارة العدل للشؤون الإدارية والمالية عبد الكريم فارس السعدي، سُبل تطوير ملف منظمات المجتمع المدني الذي تتبنّاه الوزارة ضمن أولى مهامها كون تلك المنظمات تُعتبر شريك أساسي في عمل وبرامج الوزارة.

كما تمّ التباحث أيضاً حول أهمية نشر ثقافة تقويم الأداء المؤسّسي والمجتمعي للارتقاء بالأداء الحكومي من خلال عقد المؤتمرات والندوات والورش وتبادل الخبرات في مجال الثقافة والإعلام والحقوق والحريات والتدريب المهني.

وأكد السعدي، خلال ختام حديثه مع الوفد، أنّ "عملية التقييم المؤسّسي والمجتمعي هي عملية متواصلة ومُستمرّة تسعى الى اكتشاف الانحرافات أولاً بأول لمنع وقوع المؤسسة في المشكلات التطبيقية ويُقلّل الأخطاء التي تقع عند التنفيذ".

من جانبٍ آخر، التقى الوفد بالمشرف عن ملف حقوق الإنسان في وزارة العدل ومدير عام دائرة الوقائع العراقية كامل أمين هاشم، للتباحث حول الدور المهم الذي يُمارسه المجتمع المدني ‏في بناء منظومة حقوق الإنسان الوطنية، كما تمّ التطرّق الى فتح باب التعاون والتنسيق بين الطرفين لعقد الأنشطة والبرامج المشتركة في كافة المجالات.

وأشار أمين، خلال حديثه مع الوفد، أنّ "‏وزارة العدل أخذت بنظر الإعتبار الدور المهم الذي يُمارسه المجتمع المدني ‏في بناء منظومة حقوق الإنسان الوطنية، وأنّ الوزارة تفتح أبوابها أمام ‏التعاون والأنشطة المشتركة في كافة المجالات مع إحترام مبدأ الإستقلالية ‏والحيادية التي يتمتّع بها كل من منظمات المجتمع المدني ‏ومنها حقوق الإنسان والإلتزام بالقانون في مجال توزيع الصلاحيات المقررة لكل الأطراف دون ‏الإخلال بمبدأ التعاون المشترك".

وفي الختام قدّم الوفد شكره الى وزارة العدل بجميع دوائرها وأقسامها على الإهتمام ‏بمنظمات المجتمع المدني وملف حقوق الإنسان ومتابعة تنفيذ إلتزامات العراق ‏الدولية في هذا المجال بإعتبارها الجهة الحكومية الوحيدة ‏المُختصّة بمتابعة الموضوع. انتهى/ ف

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات