بوتين: نحن نؤيد نزع السلاح النووي بالكامل وبيونغ يانغ تحتاج إلى ضمانات دولية

twitter sharefacebook shareالأربعاء 25 نيسان , 2019

تحتاج كوريا الشمالية إلى ضمانات أمنية دولية إذا كانت بيونغ يانغ ستتخلى عن ترسانتها النووية، هذا ما قاله الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، فيما اعرب عن تأييده لنزع السلاح النووي بالكامل.

وكانت قد جمعت قمة تعد الاولى بين الرئيس فلاديمير بوتين مع كيم جونغ أون، يوم الخميس في، الشرق الأقصى الروسي.

وقال بوتين خلال اجتماعه في مدينة فلاديفوستوك إنه إذا لم تكن الضمانات الأمريكية كافية لكوريا الشمالية، فيمكن إحياء المحادثات السداسية ، بما في ذلك روسيا ، مما يحوِّل الحوار بعيدًا عن العقوبات المحتملة.

وقبل شهرين من الان جمعت قمة بين الرئيس الامريكي دونالد ترامب مع الزعيم الكوري كيم جونغ في هانوي، في محادثات وصفت بالفاشلة.

وقال بوتين للصحفيين "نحن نؤيد نزع السلاح النووي بالكامل." وأضاف أنه سيضغط على القضية مع كل من بكين وواشنطن للرد على طلب شخصي من كيم للقيام بذلك

وقال بوتين إنه سيكون من الخطأ عدم إشراك لاعبين إقليميين مثل روسيا والصين، وبدلاً من ذلك الاعتماد على الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية لمحاولة حل الوضع في شبه الجزيرة الكورية. وقال "من غير المرجح أن تكون أي اتفاقات بين البلدين كافية".

وفقًا لوسائل الإعلام الحكومية الروسية، فإن الاجتماع الفردي بين بوتين وكيم استمر ساعتين تقريبًا، أطول بكثير مما خصص له وهي خمسين دقيقة.

منه جهته ذكر الاعلام الامريكي، ان واشنطن ستراقب عن كثب من الخطوط الجانبية لأية تشققات محتملة في العقوبات الاقتصادية وغيرها من الضغوط على نظام كيم.

فيما حذر من أي تحول روسي محتمل، وكانت وزارة الخارجية أرسلت مبعوثها لكوريا الشمالية ، ستيفن بيجون ، إلى موسكو الأسبوع الماضي للضغط من أجل مواصلة الضغط من أجل تحقيق نزع السلاح النووي الكامل للبلاد.

يذكر ان في الاجتماع الأخير لكيم مع ترامب في هانوي ، طلب منه الرئيس الأمريكي التخلي عن ترسانة كوريا الشمالية النووية بالكامل مقابل المساعدة في خلق "مستقبل مشرق" اقتصاديًا"، بينما رفض كيم.

تحرير: عامر الشيباني

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات