واشنطن تلغي الاعفاءات لمشتري النفط الايراني

twitter sharefacebook shareالأحد 22 نيسان , 2019

ألغى الرئيس الامريكي دونالد ترامب، اليوم الاثنين، الاعفاءات من مشتري النفط الايراني بإستنثناء ثمانِ دول.

وسمحت واشنطن لتلك الدول اعفاءات مؤقتة بمشتريات محدودة من النفط الإيراني لمدة 6 أشهر، وستواجه هذه الدول واعتباراً من الثاني من مايو عقوبات أميركية إذا استمرت في شراء النفط الإيراني، مشيرة الى ان هذه الدول الدول من كبار مستوردي النفط، (هي الصين، والهند، واليابان، وكوريا الجنوبية، وتايوان، وتركيا، وإيطاليا، واليونان).

من جهته أعلن وزير الخارجية الامريكي مايك بومبيو، عدم تمديد الاعفاءات من العقوبات لشراء النفط الايراني، مؤكداً، إن أرباح النفط تمثل "المصدر الأول" لتمويل أنشطة طهران، وبالتالي ينبعي إنهاء الإعفاءات من حظر شراء النفط الإيراني الممنوحة سابقا لبعض الدول.

ودعا طهران الى وقف برنامجها النووي، إذا أرادت رفع العقوبات الأمريكية عنها، مضيفا أن الولايات المتحدة ستواصل ضغطها على إيران ما لم تجلس إلى "طاولة المفاوضات".

واوضح البيت الابيض في بيان، ان "الهدف من وقف الاعفاء يتمثل في الوصول إلى صادرات تبلغ صفر برميل من النفط الخام".

وجاء الرد التركي بالرفض على القرار الامريكي بعدم تمديد نظام الاستثناءات من العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة على قطاع النفط الإيراني.

ويذكر ان الولايات المتحدة اعادت فرض عقوبات في نوفمبر 2018 على صادرات النفط الإيرانية، بعد أن انسحب الرئيس الأميركي دونالد ترامب، من الاتفاق النووي المبرم عام 2015 بين طهران وست قوى عالمية كبرى.

وتراجعت ايران الى المتربة الرابعة بعد السعودية والعراق الامارات بعد ان كانت اكبر منتج للنفط الخام في اوبك قبل فرض العقوبات الامريكية.انتهى/س

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات