التغذية السيئة وتأثيرها على الصحة الجسدية

twitter sharefacebook shareالخميس 18 نيسان , 2019

إعداد/ سارة رعد

في مقال نشر في احدى المجلات الصحية والتجميلية، تحدث عن الاطعمة التي تؤخر ظهور التجاعيد مع تقدم السن فلابد من البحث عن طرق تؤخر الشيخوخة وتحافظ على صحة الشباب وصحة القلب، فهناك أطعمة مفيدة تقي الإنسان من الإصابة بأمراض معينة كالسكري والضغط.

فالسؤال المطروح هنا هل تؤثر العادات السيئة لغذائنا على الصحة وخلايا البشرة؟

اثبت علماء الطب أن الأطعمة التي نأكلها تؤثر علينا من الداخل ومن الخارج ويجب فحص العادات الغذائية الخاصة بنا، لان لها علاقة مباشرة بالمظهر الخارجي. فقد ثبت أن العادات غير الصحية تزيد عملية الشيخوخة ورفعها الى درجتها القصوى، كذلك يمكن أن تؤدي إلى زيادة الوزن، بالاضافة الى تحفيز إنسداد الشرايين.

علامات التقدم في العمر

حيث ظهرت الكثير من البحوث ان أولى العلامات على بشرة الوجه والأسنان، فتبدو التجاعيد، وتصطبغ الأسنان بالأصفر، وللطعام تأثير كبير قد يعجّل أو يبطئ من ظهور علامات الشيخوخة نتيجة الآثار السلبية للأطعمة غير الصحية، بالتالي تؤدي إلى الموت المبكر.

ما هي الأطعمة التي تزيد عملية الشيخوخة؟

أولا: الوجبات السريعة:

بحسب آراء خبراء الصحة والتغذية: فإن هناك عددا هائلا من الأدلة، التي تشير إلى أن تناول الوجبات السريعة، يُدخل الجسم في حالة إلتهابية، نظرا لعدم جودة المواد الغذائية بالوجبات السريعة، والأغذية ذات الجودة الرديئة التي تحتوي على الدهون غير المشبعة، يمكن أن تسبب الشيخوخة، وهي في الواقع حالة إلتهابية مزمنة.

ثانيا: إستهلاك الكربوهيدرات:

إستهلاك الكثيرمن الكربوهيدرات والسكريات المصنعة في النظام الغذائي، يمكن أن يؤدي إلى عدد من الأمراض، كمرض السكري والقلب، والضغط. بالاضافة إلى أن الإستهلاك المُفرط لهذه المكونات، يمكنه أيضا أن يسبب الضرر لألياف الكولاجين في الجلد.

أشار موقع (برايت سايد) إلى مجموعة أطعمة غير صحية تجعل المرء يظهر أكبر من عمره الحقيقي، وهذه الأطعمة هي:

1- السكر

يؤدي السكر إلى السمنة، وظهور التجاعيد وآثار أخرى سيئة صحياً. فتناول كميات كبيرة من السكر، يضر بكولاجين الجلد، ما يؤدي إلى ظهر التجاعيد.

2- الدهون المشبعة

تحتوي الوجبات السريعة (فاست فود) على كميات كبيرة من الدهون المشبعة، وتناول هذه الكميات الكبيرة من الدهون المشبعة يؤثر على الأوعية الدموية، ما يقلل من تدفق الدم إلى الجلد، فتظهر علامات الشيخوخة على الجلد.

3- الكحول

يضر تناول الكحول بالكبد، فلا يعود الكبد قادراً على التخلص من السموم في الجسم، وهذه السموم تسبب مشاكل للجلد كالبثور والإلتهابات والتجاعيد والاحمرار والجفاف.

4- ملح الطعام

الكميات الكبيرة من الملح في الرقائق (الجيبس) والأجبان والأكلات السريعة تسبب الجفاف. حيث يعجز الماء عن الخروج عن طريق الجلد فيفقد الأخير رونقه ويشيخ قبل الأوان.

5- اللحوم المعلبة

تضاف مواد حافظة إلى اللحوم المعلبة، وهذه المواد تشجع الإلتهابات، كما تؤدي إلى تراجع نسب فيتامين C في الجسم وهو من الفيتامينات الهامة لصحة الجلد والشعر.

6- الكافائين

يشجع الكافائين الإدرار، فيفقد الجسم المزيد من الماء ويصاب بالجفاف وخاصة الجلد، لذا يستحسن للأشخاص الذين يكثرون من شرب القهوة، أن يزيدوا كميات الماء التي يشربونها.

اضافة الى عوامل أخرى منها:

1. المشروبات الغازية

2. اللحوم

3. القهوة

4. الأطعمة الحارة

5. الأطعمة الجاهزة

6. البطاطس المملحة

7. الكربوهيدرات المصنعة

8. المعجنات

لذلك عندما يكون الجسم متمتعاً بصحة وطاقة ايجابية عالية يكون مانعًا للاصابة بالشيخوخة المبكرة و يؤخر من أعراضها، والمفتاح الرئيسي هو الغذاء الصحي السليم فهو يفيد الجسم و يبعد عنه الضرر و الأذى.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات