غلوبال فاير بور .. ما له وما عليه واين الجيش العراقي منه؟

twitter sharefacebook shareالأربعاء 17 نيسان , 2019

إخلاص داود

موقع "غلوبال فاير باور" هو مؤسسة أميركية غير حكومية، يصدر بصفة دورية تصنيفات لجيوش العالم، بناء على العديد من المعايير، والموقع متخصص في الشؤون العسكرية ويقدم التقرير السنوي حول أقوى جيوش العالم، ويصنّف المؤشر الجيوش بحسب القدرات العسكرية لكل دولة، ويأخذ التقرير بعين الاعتبار عدد أفراد الجيش في الدول باعتباره نقطة مهمة بالإضافة إلى الإستقرار المالي والأوضاع الصحية في الدول المعنية.

معايير ترتيب غلوبال فاير باور لجيوش العالم

يركز تصنيف موقع "غلوبال فاير باور" على 50 عنصرًا، منها التنوع في التسليح في فروع القوات الجوية والبرية والبحرية، وحجم الدعم الاقتصادي للجيش من حيث ميزانية وزارة الدفاع وثروتها النفطية والعوامل الجغرافية المتمثلة في حدود الدول وشواطئها والممرات المائية، والقوى العسكرية العاملة المتاحة وحجم الشباب فى سن التجنيد سنويًا وكذلك قوات الاحتياط.

ولا يركز الترتيب على العدد الإجمالي للأسلحة المتاحة لأي بلد، ولكن يركز على تنوع السلاح، فعلى سبيل المثال، يؤثر امتلاك الدول قدرات نوعية فى التسليح – طائرات مقاتلة أو حاملات طائرات – على ترتيبها في التصنيف، ولا يتم ترتيب الدول عسكريًا بناءًا على قوة الدولة أو مساحتها، وأيضًا لا تؤثر القيادة السياسية أو العسكرية في معايير الترتيب.

وعلى الرغم إنه يتمتع بمصداقية كبيرة لدى الخبراء العسكريين وصناع القرار في العالم، لكنه لم يأخذ في الحسبان الأسلحة النووية التي تمتلكها بعض القوى العالمية، حيث اعتبرها إضافة تفيد في مكانة الجيوش، خاصة إذا لم تكن الدولة عضوًا في النادي النووي للدول المعترف بها لامتلاكها أسلحة نووية معلنة، وهي "الولايات المتحدة، بريطانيا، فرنسا، روسيا، الصين، والهند، باكستان، كوريا الشمالية". بينما يعتقد أن هناك 23 دولة تمتلك أسلحة نووية غير معلن عنها مثل "إسرائيل".

وهي نقطة ضعف قد حسبت على أسس التصنيف، مما جعل الكثير يشكك في دقة الموقع ومصداقيته.

مرتبة الجيش العراقي في تصنيفات الموقع

تراجع الجيش العراقي عن مكانته الكبيرة بين جيوش العالم خصوصا بعد 2003

وبحسب تصنيف الموقع في سنة 2016 أحتل الجيش العراقي المرتبة 59 عالمياً من حيث القوة، وفي سنة 2017 بقي محافظ على مرتبته وهي "التاسعة والخمسين عالميا والمرتبة السادسة عربيا".

وأعلن الموقع، عام 2018، عن ان الجيش العراقي يواصل بناء قدراته، بعد الانتهاء من الحرب على تنظيم داعش، واحتل المرتبة 47 عالميا.

وأعد الموقع تصنيف لعام 2019 ،وجاء كما يلي: احتلت الولايات المتحدة المركز الأول تليها روسيا في المركز الثاني والصين في المركز الثالث. وفي المركز الرابع كانت الهند ثم فرنسا في المركز الخامس واليابان في المركز السادس وكوريا الجنوبية في المركز السابع. ثم بريطانيا وتركيا وألمانيا تباعاً.

وحصلت مصر على المرتبة 12 في تصنيف أقوى جيوش العالم والأولى عربياً ثم أتت السعودية في المرتبة 25 عالمياً والثانية عربياً ثم الجزائر 27 عالميا والثالثة عربياً، وقد حصل المغرب على المركز ال60 يليه مباشرة الإمارات بالمرتبة 61 عالمياً.

وبعد التقدم الكبير على كافة الاصعدة الذي شهده الجيش العراقى أحتل المركز الـ 47 عالميا والمرتبة الرابعة عربيا.

ويواصل الجيش العراقي بناء قدراته وتطوير مهارته والاستفادة القصوى من الخبرات التي اكتسبها في المعارك التي خاضها.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات