البشير في أكبر وأخطر سجون السودان

twitter sharefacebook shareالثلاثاء 17 نيسان , 2019

أعلنت وسائل اعلام عالمية، اليوم الاربعاء، نقل الرئيس السوداني المخلوع عمر البشير الى سجن كوبر في الخرطوم.

وذكرت تقارير صحفية، انه "تم نقل الرئيس المخلوع عمر البشير وشقيقه عبد الله البشير، وجمال الوالي، القيادي في حزب المؤتمر، وعددا من قادة كتائب الظل قد تم وضعهم في سجن كوبر، وأن آخرين جاري نقلهم إليه.

ويعتبر سجن كوبر هو الاشهر والاكبر في السودان فقد شيّد في عام 1903 على أرض مساحتها نحو خمسة آلاف متر مربع، ويمتد من حي الواحة جنوبا وفي الشمال الفاصل مع المنطقة الصناعية الخرطوم بحري وغربا شارع بشير محمد سعيد، وشرقا إلى شارع الشفاء حي كافوري.

ونشرت صحف محلية بنقل البشير الى سجن كوبر مع مجموعة كبيرة من قيادات حزب المؤتمر الوطني أمس وإحالتهم إلى السجن المخصص للسياسيين.

ووفق الصحف، فان من أبرز المعتقلين، هم "عبد الرحمن الخضر والي ولاية الخرطوم الأسبق، رجل الأعمال الشهير جمال الوالي، والي الخرطوم ووزير الدفاع الأسبق الفريق أول ركن عبد الرحيم محمد حسين".

ويتكون سجن "كوبر" من 14 قسماً، منها "قسم المحكوم عليهم بالإعدام، وقسم لأرباب السوابق، وآخر لذوي الأحكام الطويلة والقصيرة، وأقسام أخرى للمنتظرين وقسم للمعاملة الخاصة لكبار الموظفين الذين يدينهم القضاء بأحكام سجن وقد تم إلغاء هذا القسم في العهد الحديث، أما القسم السياسي فهو الأشهر على الإطلاق لارتباطه بتقلبات الحكم في السودان".

وجاءت تسمية سجن كوبر بهذا الاسم بناءاً على مسؤول بريطاني يدعى (cooper) تولى إدارة أموره أثناء الاستعمار البريطاني للسودان.

تحرير: سارة رعد

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات