شبكة النبأ المعلوماتية

خطوط تجريبية وتكعيبية تعبر عن أفراح العراقيين ومعاناتهم المتراكمة

twitter sharefacebook shareالأثنين 15 نيسان , 2019

إخلاص داود

شكّل الاختلاط والتواصل والانفتاح على دول الجوار والعالم احتكاك ثقافي عراقي وحراك فني ونهضة شاملة غير مسبوقة سواء داخل العراق أو خارجه بعد 2003، واستعاد رواد الفنون التشكيلية والطلبة والهواة روح التعبير والفن متمثلة بالمعارض التشكيلية وهي واحدة من الممارسات التي تعبر عن ملامح البلد وهويتها تجسدها أنامل الفنانين بأرقى وأوضح صورها لتعبر عن واقع العراق بكل تجلياته وهمومه وآلامه وأفراحه ومسراته.

معارض تشكيلية سجلت أفراح العراقيين ومعاناتهم المتراكمة

عبّر عدد من الفنانين والطلبة عن هموم ومعاناة المواطن العراقي المتراكمة عبر الحقب الزمنية من خلال اللوحات الرمزية في بغداد وباقي المحافظات.

من خلال المعارض التشكيلية التي تناولت أوضاع العراقيين بصورة عامة أثناء الاحتلال الأميركي وبعده، وسوء الخدمات وفقدان الأمن ومصاعب الحياة التي تعصف بالعراقيين في مختلف ميادينها.

وحاولت مجموعة من التشكيليات إبراز معاناتهن من الانتهاكات التي تتعرض لها المرأة في معرض أقامته وزارة الثقافة بمناسبة يوم المرأة العالمي تحت عنوان معرض المرأة.. كل الألوان والربيع أنت، وذلك بمشاركة 77 فنانة من مختلف المدارس الفنية.

فيما سردت بأساليب واقعية وتعبيرية وتجريدية العنف الأسري والتأثير السلبي لحالات الطلاق والتفكك الأسري وكذلك الآثار السلبية للألعاب الإلكترونية والإدمان على مواقع التواصل الاجتماعي للطلبة، هذا ما تناوله المعرض السنوي الخامس لمديرية تربية كربلاء الذي أقيم في المحافظة، بمشاركة أكثر من 138 مدرسة.

والفنون الانطباعية التي تخص الطبيعة العراقية قد شاركت أيضا حيث أقيم المعرض التشكيلي المشترك السنوي على قاعة جمعية الفنانين التشكيليين العراقيين بعنوان “طبيعة عراقية” بالفنون الانطباعية وقد شارك خلاله عدد من التشكيليين من محافظات مختلفة من العراق، وعرضت أكثر من مئة لوحة في المعرض

وأفراح العراقيين وانتصاراتهم ومشاعر الفرح التي امتزجت بالعزة والكرامة الانتصارات التي حققتها القوات الأمنية ضد عصابات داعش الإرهابية في الموصل ودعم الحشد الشعبي والجيش وثقتها عبر الفن والثقافة ريشة المبدعين بمعارض تشكيلية في جميع المحافظات.

مشاركات خارج العراق

والفنون هي الجسور الرابطة بين الدول حيث شهدت مدينة إسطنبول التركية عن افتتاح معرض للفن العراقي المعاصر. الذي نظمته جماعة أزاميل، وهي مجموعة فنية تضم نحّاتين عراقيين، وجرى افتتاحه في صالة كلمات للفنون، بمنطقة أوسكار.

وافتتح في عمان معرض مشترك لمجموعة من الفنانين التشكيليين العراقيين والعرب المقام على غاليري بنك القاهرة عمان تحت عنوان فنان وكتاب وضم 49 لوحة فنية وعمل نحتي. افتتح في مدينة هاملتون معرض الفن التشكيلي العراقي الذي أقامته رابطة الفنانين والأدباء العراقيين في كندا افتتح بمدينة هاملتون وهذا هو المعرض الأول الذي تقيمه الرابطة للفن التشكيلي بمشاركة نخبة من الفنانين التشكيلين العراقيين الذين شاركوا بلوحاتهم التي تميزت برسوم ولوحات من مدارس فنية مختلفة عكست في تنوع ورقي الحركة الفنية والفنان العراقي

تستمر الأنامل تروي لنا أحاديث وقصص ومواقف تلقي في النفوس الفرح أو الألم أو تثير المتعة والتأمل لجمال الصور ودقة تعبيرها بخطوط تجريبية او تكعيبية. انتهى

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات