شبكة النبأ المعلوماتية

بعد امتلائه بالكامل.. إدارة سد دوكان تحذر المواطنين

twitter sharefacebook shareالأربعاء 03 نيسان , 2019

وجهت ادارة سد دوكان بمحافظة السليمانية، اليوم الأربعاء، رسالة تحذيرية الى المواطنين وأصحاب المشاريع السياحية، بعد امتلاء السد بالكامل بسبب موجة الامطار والسيول في البلاد، داعيةً إياهم الى الابتعاد عن مجرى الزاب الصغير، إثر زيادة في اطلاقات السد المائية.

وقال مدير سد دوكان محمد طاهر، في بيان اطلعت وكالة النبأ لأخبار على نسخة منه، إن "السد وخلال الشهرين المنصرمين أطلق عددا من التحذيرات للمواطنين واصحاب المشاريع السياحية بالابتعاد من مجرى الزاب الصغير"، مشيرا الى ان "ادارة السد وجهت كتب رسمية الى مجلس محافظة السليمانية وجميع القائمّقاميات والنواحي القريبة من مجرى الزاب، بإبلاغ المواطنين بالابتعاد من مقتربات مجرى المياه لتلافي وقوع الضرر عليهم". 

ورجح طاهر، "انتهاء موجة الامطار والسيول في الـ 15 من شهر آيار المقبل"، مشيراً الى أن "السد يعتبر من المشاريع السياحية والاستراتيجية المهمة والتي من غير الممكن ان تتكرر". 

وتابع طاهر، أنه "على الرغم من امتلاء السد بالكامل، وتصريف المياه من خلال فتحة الطوارئ (بيل ماوث)، الا ان السد يستقبل المياه وان نسب المياه في ارتفاع مستمر"، لافتاً الى أن "السد مستمر بإطلاقاته المائية من خلال بواباته، بسبب قدوم موجة اخرى من الامطار التي ستجتاح الاقليم ومدينة السليمانية".

وشهد سد دوكان بمحافظة السليمانية، أمس الثلاثاء (2 نيسان 2019)، ولأول مرة منذ العام 1988، امتلاء خزانه بالمياه، وعبورها من المسيل القمعي الخاص بالسد.

ولم يحصل أن امتلأ خزان السد بالماء منذ إنشائه لحد الآن، وقد سجل أعلى كمية مياه تم تخزينها فيه في العام 1988 وبلغت ستة مليارات متر مكعب حينها.‎

يذكر ان سد دوكان، تم تشييده خلال الفترة 1954-1959 وكان من تصميم شركة بيني وشركاؤها البريطانية، ويبلغ طول السد 360 مترا وارتفاعه 116,5 متر، وعرضه عند القاعدة 32,5 مترا وفي الأعلى 6,2 مترا، والمساحة السطحية الكاملة لبحيرة السد هي 270 كيلومترا مربعا تستوعب سبعة مليارات متر مكعب من الماء.انتهى/س

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات