واشنطن تنفذ تهديدها لانقرة

twitter sharefacebook shareالثلاثاء 02 نيسان , 2019

بدأت الولايات المتحدة الأمريكية تنفيذ تهديداتها لتركيا بسبب سعيها إلى شراء منظومة صواريخ "S-400" الروسية، إذ أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) وقف تزويد تركيا بمعدات طائرات "F-35" التي تعد أحدث المقاتلات الأمريكية.

وقال المتحدث باسم البنتاغون مايك أندروز، في بيان صحافي، إنه "إلى حين صدور قرار تركي لا لبس فيه بالتخلي عن الحصول على صواريخ S-400، جرى تعليق عمليات التسليم والأنشطة المرتبطة بقدرات تركيا التشغيلية لطائرات F-35، بينما يستمر حوارنا حول هذه المسألة المهمة مع تركيا".

وأضاف: "تواصل الولايات المتحدة تحذير تركيا من العواقب السلبية لإعلانها عن سعيها لشراء S-400. وقد أوضحنا أن شراء S-400 لا يتوافق مع F-35 وأن مشاركة تركيا المستمرة في برنامج F-35 معرضة للخطر".

وتابع أندروز بالقول: "نحن نأسف بشدة للوضع الحالي الذي يواجه شراكتنا بشأن طائرات F-35، لكن وزارة الدفاع تتخذ خطوات حذرة لحماية الاستثمارات المشتركة التي تتم في تكنولوجيتنا الحيوية".

وفي 8 مارس/ آذار الماضي، حذرت وزارة الدفاع الأمريكية تركيا من "عواقب وخيمة"، إذا مضت قدما في شراء نظام صواريخ "S-400" من روسيا، مهددة بعدم السماح لتركيا بالحصول على طائرات "F-35" أو نظام صواريخ "باتريوت" الدفاعي.

وكان الجنرال كيرتس سكاباروتي، قائد القيادة الأمريكية في أوروبا وقائد قوات حلف شمال الأطلسي في أوربا (الناتو)، قال للكونغرس الأمريكي إنه "إذا قبلوا بصواريخ S-400 ونشرها داخل تركيا، فهناك أولاً مشكلة أنه لا يمكن تشغيلها مع أنظمة الناتو، ولا هي قابلة للتشغيل داخل نظام الدفاع الجوي المشترك لدينا".

وأضاف أن المشكلة الثانية "تتعلق بطائرات F-35، إنها مشكلة لكل طائراتنا ولكن تحديدا لطراز F-35، وأعتقد أن أفضل نصيحة عسكرية بالنسبة لنا هي أننا لا نستمر في بيع F-35 أو تشغيلها مع حليف يعمل مع الأنظمة الروسية وخاصة أنظمة الدفاع الجوي الروسية، مشيرا إلى أن طائرات F-35 تعد واحدة من أكثر التكنولوجيات العسكرية الأمريكية تطورا.

المصدر: CNN

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات